افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسترازينيكا تعلن تصنيع 5 ادوية بالجزائر

صناعة

أكد مخبر أسترازينيكا،عن نيته إطلاق التصنيع المحلي لخمسة أدوية رائدة من مجموعة منتجاته المبتكرة، وسيتم إنتاج أحدها حصريا في الجزائر. وتصف الشركة البريطانية السويدية استثماراتها في الجزائر بـ”الجادة” و”الواعدة”، حتى أنها تفكر لاحقا في تصدير الأدوية المصنعة في الجزائر إلى دول إفريقية أخرى.

وتم تنشيط ندوة صحفية بفندق سوفيتيل بالجزائر العاصمة، بحضور سفيري السويد بيورن هاجمارك، وبريطانيا العظمى شارون واردل، ورئيس منطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي في أسترا زينيكا، المصري رامي إسكندر، مرفوقا بـ وقد قام الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أسترا زينيكا الجزائر، فؤاد بغلي، حيث عرض هذا المشروع الطموح بالتفصيل بعد حصوله على موافقة وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني.

وإلى جانب هذه الأدوية الخمسة، دعت الوزارة الشركة إلى مضاعفة جهودها لإنجاز مشروع يهدف إلى إنتاج أدوية في الجزائر مخصصة لعلاج الأمراض النادرة. من أجل الوفاء بالتزاماتها، وقعت أسترا زينيكا مشروعا مشتركا مع المختبرات الجزائرية AT pharma وBiopharm، بهدف تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات المخصصة لعلاج أمراض مختلفة مثل مرض السكري من النوع 2، وبعض أنواع السرطان. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب.

وبذلك ترى الشركة أن أهدافها تتعزز مقارنة بالعقد الماضي عندما أطلقت عقارًا واحدًا فقط في الجزائر. لكنها تخطط الآن لإنتاج الأدوية الخمسة خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات، أو بمعدل دواء واحد في السنة. ويعكس هذا القرار، حسب السيد إسكندر، اهتماما متزايدا بالسوق الجزائرية.

وأشار رئيس منطقة المغرب العربي بالشرق الأوسط للمجموعة إلى أن الجزائر يمكن أن تضع نفسها كمنصة لتصدير الأدوية المصنعة محليا إلى أفريقيا.

“الجزائر الدولة الوحيدة القادرة على إنتاج هذا الدواء…”

وفي نفس السياق، أكد أن الجزائر هي الدولة الوحيدة خارج المملكة المتحدة والسويد التي سيتم فيها إنتاج أحد أكثر أدوية أسترا زينيكا ابتكارا لعلاج السرطان.

علاوة على ذلك، وبحسب تصريحاته، قامت الشركة بإنتاج هذا المنتج وتعبئته حصريًا في منشآتها في السويد والمملكة المتحدة.

وأضاف: “منذ سنة امتنعت شركة أسترا زينيكا عن تصنيع هذا الدواء في بلدان أخرى، والجزائر اليوم هي الدولة الوحيدة التي يمكنها إنتاجه محليا ولا أعرف إذا كانت دولة أخرى ستتمكن في المستقبل من إنتاجه”.

وبالإضافة إلى ذلك، يعلن المختبر أن الجزائر ستصبح الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في تصنيع عقار أسترا زينيكا المخصص لعلاج مرض السكري.

ومن المقرر إجراء مراحل التثبيت والتحقق والثبات بين عامي 2022 و2025، بهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية تقدر بـ 900 ألف وحدة في نهاية هذه الفترة.

أما بالنسبة لإنتاج الدواء المخصص لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، فمن المتوقع أن يصل إلى 1.4 مليون وحدة.

وبخصوص الاستثمارات في مجال البحث والتطوير، أشارت شركة أسترا زينيكا إلى أنها تخصص لهذا الغرض ميزانية تعادل 4% من رقم أعمالها. ومن المقرر زيادة هذا المبلغ في السنوات القادمة، خاصة وأن الشركة متعددة الجنسيات تشهد نموًا مستدامًا (15٪ في عام 2023). ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن نصف هذه الموارد موجهة نحو الأبحاث في مجال الأورام.