افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار الفحم بأوروبا تلتهب

اقتصاد العالم

سجلت اليوم الثلاثاء، أسعار الفحم بأوروبا ارتفاعا في تعاملات السوق في 2022.

وارتفعت أسعار الفحم في أوروبا إلى مستويات قياسية بنسبة 7.6 بالمائة إلى 345 دولار للطن أي ما يعادل ثلاثة أضعاف السعر خلال الفترة نفسها من 2021.

وارتفع سعر العقود القياسية للفحم في أوروبا بنسبة 6ر7% إلى 345 دولاراً للطن، وارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم العام المقبل في أمستردام وروتردام وأنتويرب بعد زيادة الطلب على الفحم لتشغيل محطات الكهرباء في أوروبا بهدف توفير استهلاك الغاز الطبيعي الذي كان يمكن استخدامه لتوليد الكهرباء.

يأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي تسارع فيه الدول الأوروبية لإيجاد حلول تفاديا لأزمة قد تطالها في قطاع الطاقة خلال الشتاء القادم بعد نقص إمدادات الغاز.

إقرأ ايضا: تجميد نشاط إنتاج الفحم مؤقتا بالجزائر للوقاية من حرائق الغابات

وكانت أسعار الغاز الطبيعي قد ارتفعت هي الأخرى في التعاملات الأوروبية أمس الإثنين بنحو 35%. بعد إعلان روسيا عن توقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم1 إلى أجل غير مسمى.

وتواصل أسعار الفحم العالمية ارتفاعها الغير المسبوق. بالتزامن و عودة الدول الصناعية الكبرى بالاعتماد على الفحم في توليد الطاقة الكهربائية. بالرغم من تعهداتها بوقف محطات الطاقة التي تستعمل الفحم كونه ملوثا للبيئة. لكن في الوقت الراهن ومع نقص إمدادات الغاز في القارة الأوروبية بات استعمال الفحم أمرا ملحا كحل مؤقت.