افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ألمانيا..”رجل أوروبا المريض”

اقتصاد العالم

ذكر رئيس معهد إيفو، هانز فيرنر زين ، اليوم الثلاثاء أن ألمانيا، وبسبب المشاكل الاقتصادية، أصبحت مرة أخرى “رجل أوروبا المريض”بينما يطالب المستشار أولاف شولتس بعدم التحدث بشكل سيء عن كل شيء، لأن ألمانيا تسير على ما يرام.

أوضح رئيس معهد إيفو ،عاد لقب “رجل أوروبا المريض” إلى الظهور، في الأسابيع الأخيرة، مع استمرار تعثر إنتاج الصناعات في أكبر اقتصاد في منطقة أوروبا، ومعاناة البلاد من ارتفاع أسعار الطاقة. وقال الخبير فيرنر زين: “هذه ليست ظاهرة قصيرة المدى”.

و ذكر لفيرنر زين، أن تراجع الإنتاج مستمر في أكبر اقتصاد في أوروبا، وسط ارتفاع أسعار الطاقة”،مشيراو إلى أن “توقعات السلطات الألمانية بعد سحب الغاز الروسي كانت “مفرطة في التفاؤل”، والاعتماد على الطاقة المتجددة محفوف بعدم الاستقرار، الأمر الذي سيخلق مشاكل.

كما كشف ،قد تخسر ألمانيا ما بين 2 إلى 3% من طاقتها الصناعية الحالية مع قيام الشركات بنقل الإنتاج إلى البلدان التي يتوافر فيها الغاز والكهرباء بسعر أرخص، مثل الولايات المتحدةالأمريكية أو المملكة العربية السعودية.

و للإشارة ،حتى البنك المركزي الأوروبي ليس لديه أدنى فكرة عما يحدث مع الاقتصاد والتضخم وأسعار الفائدة وهو سيناريو رعب حقيقي بالنسبة للمستثمرين.