افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أوروبا تعتمد على هيدروجين الجزائر لسد حاجياتها من الطاقة

طاقة

يعتبر نقل و تصدير الهيدروجين من الجزائر إلى القارة الأوروبية عبر خطوط الغاز أحد أبرز الخيارات المتاحة حاليًا لدى دول الاتحاد الأوروبي، بعد انخفاض واردات الغاز من روسيا بسبب فرضها عقوبات عليها.

و أوضحت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها ، أن دول الإتحاد الأوروبي تعتزم الإستفادة من خطوط الغاز الجزائري لنقل الهيدروجين الأخضر لتوفير 10 % من إحتياجات الطاقة لها ،والمنتج من محطات الطاقة الشمسية العملاقة في شمال أفريقيا، وصولًا إلى الأسواق الأوروبية.

وقالت وزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية، إن الخطط جارية لتوسيع ممر خط أنابيب الغاز الموجود من الجزائر إلى جنوب ألمانيا عبر تونس وإيطاليا، والذي سينقل الهيدروجين الأخضر.

كما كشفت وكالة الطاقة، أن طول خط أنابيب (ترانسميد)، الذي سينقل الهيدروجين يبلغ طوله 2475 كيلومترًا، إذ ينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية، ويُعدّ من أكبر أنابيب النفط والغاز في أفريقيا.

و أكدت ألمانيا جاهزيتها للاستعانة بخطوط الغاز الجزائرية في نقل الهيدروجين إلى أوروبا خلال افتتاح اجتماع الشراكة الألمانية الجزائرية في مجال الطاقة بإيطاليا.

و تابعت ،يتجه مجمع سوناطراك للتحول إلى رائد في مجال إنتاج الهيدروجين اخضر إقليميا، من خلال عقد إتفاقيات ومواقع إنتاج في الجزائر، و في القارة الأوربية عبر فرعها بإيطاليا بمصفاة “أوغوستا” بجزيرة صقلية.

و جدير بالذكر ،يعتبر مد خط أنابيب جديد بين البلدين لنقل الغاز الطبيعي وكذا الهيدروجين ،من أبرز معالم الشراكة المستقبلية أيضا وهو أحد الإشارات الواضحة على أن إنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر سيوجه جزءا كبيرا منه إلى أوروبا عبر ايطاليا.