افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

إرضاء للجزائر……….إسبانيا تقرر العمل بنظام جديد لنقل الغاز المسال

اقتصاد الجزائر

شرعت شركة “إنكاس” الإسبانية العمل على نظام جديد يخص منشأ الغاز الذي يصل إلى إسبانيا.

ونقلت صحيفة “إلبيريديكو ذي انرخيا” أن وزارة التحول البيئي الاسبانية تود من خلال هذا النظام التأكيد على مصدر الغاز الذي يدخل البلاد من أجل إرضاء خطوة الجزائر التي كانت قد حذرت مدريد من إرسال الغاز الجزائري إلى المغرب.

ويسمح نظام “المنشأ” الإسباني الجديد بمعرفة مصدر الغاز الذي يشتريه المغرب قبل نقله عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي من قبل الشركة الإسبانية المشرفة على قطاع الغاز في البلاد”Enagás”.

وبموجب اتفاق مع إسبانيا، سيبدأ المغرب شراء الغاز المسال من السوق الدولية، ونقله إلى إسبانيا قبل أن ينقله إلى أراضيه عبر الأنبوب المغاربي.

وبهذا ستكون الرباط قادرة على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية وتسليمه إلى إسبانيا حيث يتم إعادة تحويله إلى غاز قبل نقله إلى المغرب عبر خط الأنابيب.

وكانت الجزائر هدّدت، الأسبوع الماضي، مدريد بفسخ العقد المبرم بينهما لتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا إذا ما أعادت الدولة الأوروبية تصدير أي شحنة من هذا الغاز إلى طرف ثالث، في إشارة إلى المغرب بعد سلسلة توترات دبلوماسية متزايدة بين الجزائر وإسبانيا بسبب قضية الصحراء الغربية بعد تغيير مدريد لموقفها إتجاه الصحراويين.