افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

إنجاز خزانات بسعة 100 ألف متر مكعب لكل محطة جديدة

اقتصاد الجزائر

كشف وزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني، اليوم السبت، عن سعة الخزانات الكبرى لمحطات تحلية مياه البحر الجديدة المرتقب دخولها حيز الخدمة.

وقال حسني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن ربط محطات تحلية مياه البحر الجديدة يتم تزويدها بأنظمة التوزيع بالإرتكاز على إنجاز خزانات كبرى للمياه بسعة 100 ألف متر مكعب لكل محطة.

وأوضح الوزير أنه سيتم إنجاز المحطات الخمس الجديدة في كل من جنات ببومرداس وفوكة البحرية بتيبازة والرأس الأبيض بوهران وكدية الدراوش بالطارف وتيغرامت ببجاية، بقدرة إنتاج تبلغ 300 ألف متر مكعب كل يوم لكل واحدة.

وأكد كريم حسني في سياق ذي صلة، أن عملية الإنجاز تعرف مرحلة الدراسات المتعلقة بربط المحطات الخمس بشبكات التوزيع تقدما ملحوظا المقرر إنجازها في غضون 2024.

للإشارة، تم تكليف الشركة الجزائرية للطاقة AEC بالشروع بالأشغال في هذه المصانع الجديدة للتحلية، بينما كلفت مؤسسة الجزائرية للمياه ADE بإنجاز أشغال ربط هذه المصانع بأنظمة التوزيع .

ومن المنتظر أن تدخل هذه المشاريع الخمس حيز الخدمة في آفاق 2024، لتتم بعدها مباشرة إنجاز ست محطات جديدة بقدرة 300 ألف متر مكعب/يوم لكل واحدة.