افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

اتفاقيات جديدة بين الجزائر و الصين في قطاعات استراتيجية قريبا

اقتصاد الجزائر

أعلن أمس الأربعاء، القائم بأعمال سفارة الصين بالجزائر,  كيان جين عن التوقيع على اتفاقيات جديدة بين الجزائر و الصين قريبا.

و وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، أوضح جين أن الصين و الجزائر ستوقعان على المخطط الخماسي للتعاون الاستراتيجي الشامل, ومخطط العمل الخاص بالمشاركة في إقامة مبادرة “الحزام والطريق” والمخطط الثلاثي للتعاون في مجالات هامة قريبا بين البلدين.

و أكد القائم بأعمال السفارة الصينية بالجزائر على الاهتمام الكبير الذي توليه الصين من أجل تطوير العلاقات مع الجزائر، مشيرا إلى التقدم الذي أحرزته العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خلال السنوات الأخيرة.

و جاء في تصريح للديبلوماسي الصيني في كلمته بمناسبة إحياء الذكرى ال73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية: ”  الصين تولي اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات مع الجزائر، حيث طورت الصين والجزائر في سنة 2022 صداقتهما التقليدية بشكل أكبر و عززتا تضامنهما و تعاونهما و بالتالي تحقيق تطور جديد هام في علاقاتنا الثنائية”.

و في سياق ذي صلة، عبر الدبلوماسي الصيني عن ارتياحه للتعاون الثنائي بين بلاده و الجزائر لاسيما فيما يتعلق بمجال الصحة من خلال إنتاج اللقاحات مع مجمع صيدال وانجاز المنشئات القاعدية و مشاريع في الطاقة والمناجم أيضا.

أما بخصوص انضمام الجزائر إلى مجموعة بريكس، جدد كيان جين دعم الصين لانضمام الجزائر إلى عائلة بريكس الكبيرة, حيث ابرز ذات المسؤول حصيلة التعاون بين البلدين والتي وصفه “بالبراغماتي والمثمر”.

كما ذكر بمشاركة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد, في الحوار رفيع المستوى للتنمية العالمية الذي نظمته الصين و مشاركة الجزائر ايضا بصفتها عضوا هاما فيها. يضيف المسؤول الصيني.

و تربط الجزائر و الصين علاقات اقتصادية مميزة في شتى المجالات، في انتظار توسيعها أكثر ضمن مبادرة الحزام الصيني التي ستكون فيها الجزائر لاعبا أساسيا في المنطقة و همزة وصل بين القارات الثلاث إفريقيا، أوروبا وآسيا.