افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ارتفاع احتياطات روسيا رغم العقوبات

اقتصاد العالم

تزايدت إحتياطات روسيا بشكل مبهر خاصة في شهر أوت الجاري،رغم العقوبات المفروضة عليها من الغرب ، و هذا بفضل الرئيس فلاديمير بوتين.

وأوضح الباحث في العلاقات الدولية المصري، أبو بكر الديب الإحتياطي الروسي من الذهب والعملة الأجنبية ارتفع إلى نحو 590 مليار دولار منذ بداية شهر أوت الحالي، متوقعا أن يسهل اعتماد الروبل الرقمي تنفيذ المدفوعات الدولية.

وأضاف ، وفقا لبيانات البنك المركزي الروسي فقد ارتفعت احتياطيات البلاد بواقع 7.548 مليار دولار لتبلغ في الأول من أوت الجاري 589.966 مليار دولار، في حين صعد احتياطي الذهب خلال الشهر الماضي بنسبة 2.01% إلى 145.783 مليار دولار.كما ذكر أن مكانة وشعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تزداد دوليا وخاصة في إفريقيا بعد قرار روسيا تزويد 6 دول إفريقية بـ50 ألف طن حبوب مجانا.

وتابع أنه مع ارتفاع أسعار الطاقة الروسية، تتزايد الشكوك حول مدى جدوى عقوبات الاتحاد الأوروبي و هل سيكفي حاجته من الغاز الطبيعي.

وجدير بالذكر ، بعد فرض الإتحاد الأوروبي عشر حزم من العقوبات على روسيا، من بينها تجميد نحو 300 مليار دولار، أو ما يعادل نصف الاحتياطيات الدولية الروسية بعد الحرب مع أوكرانيا ، استطاعت اليوم روسيا من بناء إحتياطاتها كليا من الذهب و العملة الأجنبية إضافة الى اليوان الصيني .