افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ارتفاع اسعار الشحن بـ60٪ عقب توترات البحر الأحمر

اقتصاد العالم

يعود القلق من جديد عقب بعد تصاعد التوترات الاقليمية في البحر الأحمر ويجعل الطريق عبر قناة السويس أكثر خطورة.

وقالت شركات مثل ميرسك الدنماركية وإم إس سي إنها “ستوقف” مرورها عبر هذه المنطقة وستتجه لرأس الرجاء الصالح عبر جنوب إفريقيا لنقل البضائع من آسيا. «هذا يعني أن الطريق يزداد بمقدار 15 أو 20 يوما، اعتمادا على أصل السفينة».

وبالتالي ، فإن تمديد الرحلة من 18000 كيلومتر إلى حوالي 25000 كيلومتر يعني زيادة في التكلفة يمكن أن تتراوح بين 40٪ و 60٪ وفقا للخبراء ، خاصة بسبب زيادة استخدام الوقود.

لتذكير يمر ما بين 25٪ و 30٪ من تدفقات التجارة العالمية عبر قناة السويس وعانت بالفعل من أزمة في مارس 2021 عندما جنحت سفينة الحاويات Ever Give ، مما أبقى التجارة العالمية على فترات حرجة لمدة ستة أيام ، مما أدى إلى تجميد أكثر من 10000 مليون دولار من التجارة يوميا.

ووفقا لمؤشر شنغهاي لشحن الحاويات ، والذي يشير إلى تكلفة الشحن البحري من الصين ، ارتفع السعر بشكل كبير في نهاية العام. على وجه التحديد ، في 24 نوفمبر ، كلف استئجار حاوية 20 قدما من الصين إلى أوروبا 779 دولارا ، بينما في 29 ديسمبر 2023 ، ارتفع السعر إلى 2,694 دولارا.


وتستمر التوترات في الارتفاع في الشرق الأوسط، وترد البحرية الأمريكية بالفعل على الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر.

في اليوم الأخير من عام 2023 (31 ديسمبر) ، ادعت القيادة المركزية البحرية الأمريكية أنها أوقفت هجوما شنه المتمردون على سفينة تابعة لشركة الشحن الدنماركية ميرسك.