افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الجزائر والسعودية تتصدران اكتشافات النفط والغاز العربية خلال 2022

اقتصاد الجزائر

تصدّرت كل من الجزائر والسعوديةمؤشرات أوابك للاستثمار في عمليات اكتشاف النفط والغاز على المستوى العربي، خلال الربع الأول من عام 2022.

وقالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط أوابك، أن الدول العربية حققت 13 اكتشافات جديدة للنفط والغاز في الربع الأول من العام الحالي، منها 12 اكتشافًا في الدول الأعضاء في أوابك، واكتشاف واحد في دولة غير عضو.

وفي هذا الشأن ، تمكنت الجزائر من تحقيق 3 اكتشافات نفطية جديدة، الأول في “زملة العربي”، حيث قُدِّر الاحتياطي الجيولوجي فيه بنحو 140 مليون برميل.

أما البئر “إتش دي إل إي-1” فقد أنتجت عند اختبارها بمعدل 7 آلاف برميل يوميًا، و142 ألف مترمكعب يوميًا من الغاز.

وبالنسبة إلى الاكتشاف الجزائري الثاني فقد حدد في “غرب عقلة الناصر”، إذ أنتجت البئر “غرب أوجليه ناصر – 2” بمعدل 5 آلاف و94 برميلًا يوميًا من النفط، و186 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، في حين قُدِّرت الاحتياطيات فيه بنحو 415 مليون برميل.

أمّا الاكتشاف الثالث، فكان في منطقة “الوابد” عبر بئر “أولاد سيدي الشيخ-1″، التي أنتجت عند اختبارها بمعدل 925 برميل يوميًا من النفط، و6 آلاف و456 متر مكعب يوميًا من الغاز.

واعتبرت أوابك هذه النتائج المحققة خلال الربع الأول من 2022، بالايجابية عالميًا وعربيًا، مؤكدة أهمية ضخّ الاستثمارات في الصناعة النفطية عمومًا، وفي مجال الاستكشاف والإنتاج .