افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

المساهمين الأجانب يعلقون مشاركتهم في مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي

طاقة

ذكرت صحيفة كوميرسانت اليومية يوم الاثنين أن المساهمين الأجانب علقوا مشاركتهم في مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2 بسبب العقوبات، وتخلوا عن مسؤولياتهم عن التمويل وعقود الشراء الخاصة بمحطة الغاز الطبيعي المسال الروسية الجديدة.

ويواجه المشروع، الذي يُنظر إليه على أنه عنصر رئيسي في مسعى روسيا لتعزيز حصتها في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال إلى 20% بحلول عام 2030 من 8%، صعوبات بالفعل بسبب العقوبات الأمريكية بسبب الصراع في أوكرانيا ونقص ناقلات الغاز .

وتمتلك شركتا النفط الحكوميتان الصينيتان الكبيرتان CNOOC Ltd ومؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC) حصة 10٪ لكل منهما في المشروع، الذي تسيطر عليه شركة Novatek  ، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا والمالكة لحصة 60٪. حصة في المشروع.

وقالت كوميرسانت، نقلاً عن مصادر لم تسمها في الحكومة الروسية، إن الشركتين الصينيتين، إلى جانب شركة توتال إنيرجي الفرنسية  وكونسورتيوم يضم شركة ميتسوي آند كو اليابانية  وشركة JOGMEC – التي تمتلك كل منهما أيضًا حصة 10٪ – أعلنت القوة القاهرة على المشاركة في المشروع.

ولم تستجب شركات Novatek وCNOOC وJOGMEC وTotal على الفور لطلبات التعليق.

وقالت الصحيفة إن التعليق قد يؤدي إلى خسارة شركة Arctic LNG 2 لعقودها طويلة الأجل بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال، بينما سيتعين على شركة Novatek تمويل المشروع بنفسها وبيع الغاز المنقول بحراً في السوق الفورية.

وبلغت الاستثمارات الأولية في مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2 21 مليار دولار. وقد واجهت بالفعل صعوبات في جمع الأموال بعد العقوبات الغربية ضد روسيا.

وقالت مصادر بالصناعة لرويترز الأسبوع الماضي إن العقوبات أدت أيضا إلى إعلان نوفاتيك حالة القوة القاهرة بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال من المشروع.

وقد يفرض الاتحاد الأوروبي أيضًا قيودًا على إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي المسال.

وقال مسؤول صناعي مقره بكين لديه معرفة مباشرة بالأمر لرويترز الأسبوع الماضي إن شركتي CNPC وCNOOC طلبتا من الحكومة الأمريكية إعفاءات من العقوبات على القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2.

ومن خلال ثلاثة خطوط معالجة، من المتوقع أن تبلغ قدرة Arctic LNG 2,بـ 19.2 مليون طن متري سنويًا و1.6 مليون طن سنويًا من مكثفات الغاز المستقرة ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في أوائل عام 2024.

ومن المتوقع أن تبحر أولى ناقلات الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لشركة نوفاتيك.

لكن مصادر في الصناعة تقول إن إمدادات الغاز الطبيعي المسال التجارية من المشروع من غير المتوقع الآن قبل الربع الثاني من عام 2024.