افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

المغرب أكبر المتضررين بعد وقف أوكرانيا تصديرها للقمح

اقتصاد العالم

يعد المغرب من بين الدول المهددة بارتفاع أسعار الخبز بعد قرار أوكرانيا حظر تصدير القمح والشوفان وغيرهما من المواد الغذائية الأساسية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية.

وبات المغرب ضمن 11 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أبرزها مصر ولبنان واليمن وليبيا والعراق وتونس والأردن، فضلاً عن ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش، مهددة بارتفاع أسعار الخبز.حسب ما نقلته وكالة ” الأسوشيتدبرس” مؤخرا.

ويتجاوز معدل استهلاك المغرب للقمح 100 مليون قنطار في العام، علما أنه يعد من بين العشر دول في العالم الأكثر استيرادا للحبوب.

ومن المرتقب أن يتسبب قرار حظر تصدير القمح في أزمة تتعلق بإمدادات الغذاء في المغرب،حيث سيصبح أكبر المتضررين، فيما يدخل القمح في صناعة الخبز وأعلاف الحيوانات ما يهدد أمنه الغذائي.

وكان قد حذر المحلل والخبير الإقتصادي الروسي، كارستين فريتش، من حدوث أزمة جُوع قد تهدد العديد من البلدان بالتزامن وارتفاع أكثر من أي وقت مضى في سعر القمح خاصة فيما يخص البلدان التي تعتمد كثيرا في نظامها الغذائي على هذا المكون.

وبخصوص تداعيات قرار أوكرانيا وقف تصديرها للحبوب ، أرجع رومان ليششينكو، وزير السياسات الزراعية والغذائية الأوكراني، هذا القرار بالضروري لمنع حدوث أزمة إنسانية في أوكرانيا وتحقيق الإستقرار في السوق و تلبية احتياجات السكان في المنتجات الغذائية الهامة.

وارتفعت واردات المغرب من القمح حسب مستوى المحصول الذي يتغير من عام لآخر، فقد قفز في الموسم الحالي إلى 103.2 ملايين قنطار، بعدما بلغ 32 مليون قنطار في الموسم الماضي، و52.3 مليون قنطار في موسم 2018-2019.