افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

انخفاض صادرات اوكرانيا من الحبوب

اقتصاد العالم

كشفت البيانات الجمركية لوزارة الزراعة الأوكرانية عن انخفاض صادرات الحبوب في شهر جويلية الماضي ، بعدما كانت من كبرى الدول المنتجة و المصدرة للحبوب ،بسبب الحصار الروسي المفروض على موانئها البحرية الرئيسية مما أضعف قدرتها التصديرية .

و أوضحت وزارة الزراعة الأوكرانية في بياناتها أن دخل أوكرانيا من صادرات الحبوب انخفض 1.9 مرة إلى 380.4 مليون دولار من 712 مليون دولار في شهر جويلية الماضي ،ويعد ذلك أقل بنحو 30 مليون دولار مما تلقته كييف في 2022 من نفس الفترة .

و أضافت ،أنها صدّرت حوالي 2.3 مليون طن من الذرة والقمح والشعير في جويلية ، وهو أقل بنسبة 38% عن شهر جوان الماضي من نفس السنة ، كما كانت تصدر معظم شحناتها من الحبوب عن طريق البحر الأسود بموجب اتفاق مع روسيا و لكن روسيا انسحبت من الإتفاق في الشهر الماضي لعدم تخفيف العقوبات الموجهة إليها .

و تابعت وزارة الزراعة الأوكرانية أن تدفقات الذرة إلى السوق العالمية انخفضت بشكل حاد بمقدار النصف إلى نحو 1.1 مليون طن، و كما انخفض تصدير القمح بشكل كبير بمقدار الثلث إلى 841 ألف طن.

و جدير بالذكر ،قالت هيئة الموانئ الأوكرانية إن كييف بدأت العمل على مخطط بديل لتصدير الحبوب من خلال تنظيمها لما يعرف بعمليات الشحن العابر بالقرب من مصب نهر” الدانوب” ويتيح الشحن العابر نقل البضائع من سفينة إلى أخرى وهما في وضع الرسو بدلا من شحنها من رصيف الميناء.