افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

انطلاق فعاليات الإجتماع الوزاري ال 24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز بمصر

اقتصاد العالم

تنطلق ابتداء من اليوم الأحد إلى غاية 25 من أكتوبر الجاري بمصر، فعاليات الإجتماع الوزاري الرابع و العشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في القاهرة.

و نقلت صحيفة المصري اليوم، استضافة مصر فعاليات الاجتماع الوزاري الرابع و العشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في القاهرة خلال الفترة من 23-25 أكتوبر 2022، حيث سيعقد الاجتماع برئاسة وزير البترول و الثروة المعدنية المصري و رئيس المجلس الوزاري للمنتدى لعام 2022 طارق الملا.

و في هدا الشأن، قال طارق الملا أن انعقاد الاجتماع هذا العام في مصر يأتي في ظل رئاستها للمجلس الوزاري للمنتدى لعام 2022، و أكد دات المتحدث حرص بلاده على إقامة حوار عالمي بنّاء بين الدول الأعضاء.

و أوضح الملا، أن هدا الإجتماع يركز على مناقشة الدور المستقبلي المهم للغاز الطبيعي في مرحلة تحول الطاقة كونه يعتبر أنظف أنواع الوقود الأحفوري و مصدر متوفر للطاقة بتكلفة ملائمة في السوق.

للإشارة، فقد تم إنشاء منتدى الدول المصدرة للغاز عام 2001، وفي عام 2008 تحول إلى منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة بدولة قطر، حيث يضم الاجتماع وزراء البترول و الطاقة من 11 دولة عضوا و 8 دول بصفة مراقبين و دلك بحضور الأمين العام للمنتدى محمد هامل. وفق دات المصدر.

و أضافت الصحيفة المصرية، أن خلال هدا الإجتماع يشارك فيه أعضاء دائمين كل من الجزائر و بوليفيا و مصر و غينيا الاستوائية و إيران و ليبيا و نيجيريا و قطر و روسيا و ترينداد و توباجو و فنزويلا.

كما يشارك فيه أيضا بصفة مراقب كل من أنجولا و أذربيجان و العراق و ماليزيا و موزمبيق و النرويج و بيرو و الإمارات، حيث تُمثل الدول مجتمعة حوالي 72% من إجمالي الاحتياطي العالمي المؤكد من الغاز الطبيعى و 55% من الصادرات عبر خطوط الأنابيب و 50% من صادرات الغاز المسال في العالم.