افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

بوتين: الدول الإفريقية كانت ولازالت شريك مهم وموثوق به

اقتصاد العالم

قال أمس السبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدول الإفريقية شريك مهم وموثوق به.

وأكد بوتين، في رسالة له على هامش الدورة العادية الـ36 لقمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، أن الدول الإفريقية كانت ولا تزال شريكا مهما وموثوقا به.

وأشاد فلاديمير بوتين بما حققه الإتحاد الإفريقي من فرض نفسه ليصبح آلية فعالة للتعاون السياسي والإقتصادي والإنساني متعدد الأطراف، مؤكدا أنه لعب دورا هاما ومؤثرا.

وفي سياق متصل، وصف الرئيس الروسي، هذه المنظمة الدولية بالمؤثرة، لما تلعبه من دور مهم في تسوية النزاعات والأزمات المحلية وتعزيز علاقات الجوار والأمن والإستقرار في قارة إفريقيا.

وعلى صعيد التعاون الروسي الإفريقي، شدد بوتين على الروابط والرغبة المشتركة بين روسيا والدول الإفريقية المتمثلة في بناء نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب، قائم على المساواة الحقيقية و سيادة القانون الدولي وخال من أي شكل من أشكال التمييز أو الإملاءات القسرية أو ضغوط العقوبات.

وفي هذا الصدد، ذكر ذات الرئيس بالقمة الروسية-الإفريقية الأولى التي انعقدت في 2019، والتي أوجدت الأرضية الملائمة و الظروف المناسبة لتوطيد العلاقات الودية والتقليدية بين الطرفين.

وأعرب فلاديمير بوتين عن ثقته الكبيرة في أن يتيح مؤتمر القمة “الروسية-الإفريقية الثاني” المزمع إنعقاده في سانت بطرسبرغ في جويلية القادم.تحديد أهداف جديدة لتوسيع التعاون بين الإتحاد الروسي وشركائه الأفارقة في مجالات عديدة.