افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

بوتين سيدعم الدول الإفريقية بالحبوب مجانا

اقتصاد العالم

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة افتتاح الجلسة العامة للمنتدى الإقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي بمدينة سانت بطرسبرغ اليوم الخميس و التى تعهد فيها بإنجاز مشاريع طاقة وتعليم في قارة إفريقيا ، إضافة الى تصدير الحبوب، كما عرض مدى تطور العلاقات في عدة مجالات مختلفة .

أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المنتدى الإقتصادي الإنساني ، أن العلاقات التجارية مع الدول الإفريقية عرفت تطورا كبيرا ، كما إرتفع معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريباً رغم العقوبات الدولية المفروضة على روسيا من الدول الغربية.

وأكد بوتين أن تصبح روسيا موردة للحبوب لإفريقيا ، و تقديم المساعدات الإنسانية عبر الأمم المتحدة ،و تعويض الحبوب الأوكرانية مضيفا، استعداد روسيا وجاهزيتها لتقديم جزء من الحبوب للدول الفقيرة “مجاناً”.

وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده تهتم كثيرا بتعميق العلاقات التجارية والإنسانية مع إفريقيا قائلا : “أنا متأكد من أننا قادرون على تعزيز التجارة بشكل جذري مع إفريقيا”. و كشف بوتين عن رغبة روسيا في إنضمام الإتحاد الإفريقي إلى الهياكل الدولية الرائدة، و يدعم مبادرة منح إفريقيا عضوية في مجموعة العشرين، مشيرا عن اتخاذ هذا القرار في سبتمبر في قمة مجموعة العشرين التى ستقام في نيودلهي.

وقال الرئيس الروسي ،”نؤيد مشاركة الاتحاد الإفريقي في عمل الجمعيات الدولية الرائدة، واسمحوا لي أن أذكركم بأن روسيا كانت من أوائل الدول التي استجابت العام الماضي لترشيحكم”، مشيرا إلى أن روسيا تجهز لإنشاء نحو 30 مشروعاً للطاقة في إفريقيا،و أن بلاده تتعامل مع 18 دولة إفريقية من أصل 50، مضيفاً: “لذلك نعرض التعاون على باقي الدول”.