افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تفاصيل جديدة بخصوص مشروع الفوسفات الضخم بولاية تبسة

طاقة

من المتوقع أن ينطلق مشروع الفوسفات المدمج في بلاد الهدبة في منطقة جبل العنق في ولاية تبسة رسميا خلال الأشهر القليلة القادمة، وفق ما نقلته وسائل اعلام.

وأوضحت “جريدة الشروق اليومي” نقلا عن مصادرها الخاصة، أن الانطلاقة الفعلية لمشروع الفوسفات المدمج في بلاد الهدبة في منطقة جبل العنق في ولاية تبسة ستكون في غضون أشهر قليلة.

وتأخرت انطلاقة هذا المشروع الضخم بنحو ستة (06) أشهر بسبب مسألة الربط بالكهرباء والماء، باعتبارهما عنصران رئيسيين في عملية الإنتاج.

وسيتم إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي، بشراكة جزائرية صينية “ووهان وتيانين”، وسيكون على مرحلتين، بحيث تتكون كل مرحلة من أربع (04) سنوات، وفي سنة 2032 تكون الجزائر قد استكملت إنجازها الكامل للمشروع، وفق ذات المصدر.

ويتضمن هذا المشروع في مرحلته الأولى، إستخراج (05) مليون طن من الفوسفات سنويا، في موقع أولاد الهدبة، في ولاية تبسة لمعالجته والحصول على (03) مليون طن من الفوسفات المعالج، ليتم بعد ذلك تحويله الى مركب واد الكبيت في ولاية سوق أهراس، لإنتاج الأسمدة، وذلك انطلاقا من أواخر سنة 2027، يقول محدّثنا.

أما المرحلة الثانية من المشروع، ستنطلق مباشرة خلال سنة 2028، حيث سيتم الشروع في إستخراج (05) مليون طن أخرى سنويا، لإنتاج (03) مليون طن من الفوسفات المعالج، وتحويله أيضا الى مركب التحويل في واد الكبريت لانتاج الاسمدة، لنصل في غضون 2032 الى إنتاج (06) مليون طن.

ومن  المتوقع أن يوفر هذا المشروع ما يقارب 12 ألف منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز، و حوالي 06 آلاف منصب عمل مباشر و 24 ألف منصب شغل غير مباشر في مرحلة الإستغلال.