افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تقرير: عوامل ستدفع اسعار النفط للصعود

طاقة

نشرت وكالة “بلومبيرغ” تقرير عن احتمالية ارتفاع اسعار النفط وذلك في ظل ارتفاع حجم الطلب من الصين ومناطق أخرى.

وترى “بلومبيرغ” ان اهم عامل هو قرار السعودية وحلفائها في مجموعة “أوبك+” خفض الإنتاج، وهو الأمر الذي سيستنزف الاحتياطيات النفطية حول العالم.

“نتوقع حدوث المزيد من الانخفاض في المعروض بالأسواق (..) ومع زيادة الطلب موسميا، نعتقد أن هناك احتمالية لاستمرار الأسعار في الزيادة في الربع الثالث”.

رئيس أسواق النفط في وكالة الطاقة الدولية في باريس، توريل بوسوني، في مقابلة مع بلومبيرغ

وبحسب التقرير، يتوقع محللون أن الأشهر الستة المقبلة سوف ينجم عنها سوقا أقوى.

ويعتقد جورج ليون نائب رئيس أبحاث سوق النفط بشركة “ريستارد إنرجي” ان اسوق النفط ستشهد زخم هذا الصيف بسبب خفض الإنتاج الذي أقدمت عليه السعودية والدول الأخرى في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) و الذي حسب المتحدث “قد أثمر أخيرا”.

اقراء أيضا : تنسيق الجزائر السعودية وروسيا لرفع أسعار النفط

ورفعت أوبك، الخميس، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023، وتوقعت تباطؤا طفيفا في العام المقبل رغم التحديات الاقتصادية مع استمرار الصين والهند في قيادة النمو في استخدام الوقود.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري، وفق رويترز، إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط 2.25 مليون برميل يوميا، أي 2.2 بالمئة، في عام 2024 انخفاضا من نمو قدره 2.44 مليون برميل يوميا في 2023.

اقراء أيضا : زيادة الطلب العالمي على النفط بنسبة 6٪ بين عامي 2022 و 2028

ويشكل نمو الطلب على النفط مؤشرا يرجح قوة السوق، ويرسم جزءا من خلفية قرارات تحالف “أوبك+” الذي يضم دول أوبك وبلدان أخرى، وهو التحالف الذي مدد التحالف في يونيو الماضي القيود على الإمدادات إلى عام 2024 لدعم السوق.