افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

توقيع عقد انجاز مركب بتروكيماوي بأرزيو واتفاقية تمويل

Carrousel

تم اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة، التوقيع على عقد انجاز مركب بتروكيماوي في أرزيو واتفاقية تمويله بين الشركة ذات أسهم STEP Polymers Spa (شركة تابعة 100% لسوناطراك) وJV Petrofac-HQC، وفق ما أفاد به بيان لشركة سوناطراك.

وأوضح البيان أن العقد الذي تم توقيعه بمقر المديرية العامة لسوناطراك بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب والرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، “يتعلق بصيغة هندسة – إمداد – بناء، بإنجاز مركب بتروكيماوي على مستوى المنطقة الصناعية بأرزيو”.

وأشار ذات المصدر أن هذا المركب “يتربع على مساحة 88 هكتارا مخصص لإنتاج 550.000 طن / سنة من البوليبروبلين، وحددت مدة الإنجاز بـ 42 شهرًا”.

و”سيخصص إنتاج البوليبروبلين المترقب من هذا المركب المستقبلي لتلبية احتياجات السوق الوطنية، فيما سيوجه فائض الإنتاج للتصدير نحو الأسواق الأوروبية والآسيوية والإفريقية”. يضيف البيان.

و”سيسمح تجسيد هذا المشروع الهام بخلق ما يقرب من 6000 منصب شغل مباشر خلال مرحلة الإنجاز، و450 وظيفة خلال مرحلة الاستغلال و2000 منصب شغل غير مباشر”.

كما “سيعتمد المشروع القواعد والمعايير المطبقة على المستويين الوطني والدولي في مجال حماية البيئة، مع تنفيذ برنامج واسع لغرس الأشجار والغطاء النباتي على مستوى ولاية وهران”.

للتذكير، تم منح هذا العقد في 14 ماي الماضي، بعد استشارة دولية محدودة، وفقًا لإجراءات منح الصفقات المعمول بها في شركة. STEP Polymers Spa

أما التوقيع الثاني فيتعلق “باتفاقية تمويل بين الشركة ذات أسهم STEP Polymers Spa والبنك الوطني الجزائري (BNA) كمشرف رئيسي”.

وستسمح هذه الاتفاقية “بتمويل 70% من مشروع إنجاز المركب البتروكيماوي لإنتاج البوليبروبلين في أرزيو، بينما سيتم تمويل 30% من خلال التمويل الذاتي”.