افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

جمع أكثر من 340 ألف طن من النفايات المنزلية خلال يومي عيد الأضحى

اقتصاد الجزائر

تم الكشف عن حجم النفايات المنزلية التي جمعت خلال يومي عيد الأضحى المبارك.

و كشفت مديرة التسيير المندمج للنفايات بالوكالة الوطنية لتثمين النفايات، برصا فاطمة الزهراء أن حجم النفايات المنزلية التي تم جمعها خلال يومي عيد الأضحى المبارك تجاوزت الـ 340 ألف طن.

وقد تمت العملية بالتنسيق بين الجماعات المحلية و بعض الفاعلين المشاركين والتي كللت بالنجاح على غرار جلود الأضاحي التي لديها قيمة اقتصادية كبيرة، خاصة بالنسبة للمؤسسات التي تقوم بتثمين هذه النفايات، وفق ما أكدته مديرة التسيير المندمج للنفايات بالوكالة الوطنية لتثمين النفايات.

وفي سياق متصل، أشارت ذات المديرة إلى حجم إنتاج الجزائر من النفايات المنزلية سنويا والذي قدر بأزيد من 13 مليون طن، 30 بالمائة منها فقط قابلة للاسترجاع، في حين يتم فعليا تثمين 9.83 بالمائة فقط من أصل 30 بالمائة من النفايات المنزلية القابلة للاسترجاع.

كما أوضحت المتحدثة ذاتها، أن قطاع النفايات مهم جدا خاصة وأنه يساهم في الدفع بالعجلة الاقتصادية والاجتماعية وبأنه يحافظ على البيئة كذلك.

على صعيد آخر، كشفت برصا عن الشروع قريبا في تطبيق نظام الفرز الانتقائي للنفايات على مستوى الأحياء الكبرى بثلاث ولايات نموذجية، قبل تعميمه تدريجيا على باقي ولايات الوطن، ويتعلق الأمر بكل من ولايات الجزائر وبومرداس ووهران والتي سيتم فيها تطبيق هذا الأسلوب الذي سيسهل عمليات تدوير النفايات.

الجدير بالذكر، فإن هذا النظام سيرفع من فعالية العمليات المتعلقة بتثمين النفايات، لاسيما تلك التي تقوم بها المؤسسات المختصة في التدوير والتي يقدر عددها ب 14 ألف مؤسسة.