افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

خام برنت يرتفع بأكثر من 1% في تعاملات نهاية الأسبوع

اقتصاد العالم

سجلت أسعار النفط أمس الجمعة ارتفاعا عند التسوية في آخر الأسبوع وسط آمال في زيادة الطلب الصيني و ضعف الدولار الأمريكي و تأثير صعود أسعار استهلاك الوقود. 

و ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار، أي 1.2 بالمائة، لتبلغ عند التسوية 93.50 دولار للبرميل.

كما صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في تعاملات أمس الجمعة ب 54 سنتا، أي 0.6 بالمائة، إلى 85.05 دولار للبرميل. بينما انخفض كلا الخامين بأكثر من دولار للبرميل في الجلسة السابقة.

و في هذا الشأن، عرف سعر خام برنت ارتفاعا باثنين بالمائة بنهاية الأسبوع، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 0.7 بالمائة.

و تسبب تأرجح الدولار الأمريكي، حيث قال محللون اقتصاديون انه عادة سعر الدولار الأمريكي ما يتحرك عكسيا مع أسعار النفط، في تقلب أسعار النفط في السوق الدولي.

و ارتفعت أسعار النفط أول أمس الخميس بعد أن نقلت وكالة بلومبرج، قيام الصين بدراسة خفض فترة الحجر الصحي للزوار من عشرة أيام إلى سبعة بسبب جائحة كورونا.، غير أن هذا الخبر لم يصدر أي تأكيد رسمي من بكين إلى حد الساعة.

و افادت وكالة الأناضول للأنباء مؤخرا، عن إعراب كل من السعودية والصين عن استعدادهما للتعاون للمحافظة على استقرار أسواق النفط العالمية و ذلك خلال اجتماع عبر اتصال مرئي ضم وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان و نظيره الصيني جانغ جيان هوا.

وأشار الوزيران، إلى أهمية تبادل البلدين الآراء باستمرار، بصفتهما من أهم الدول المنتجة و المستهلكة للطاقة عالميا، مؤكدان استعدادهما للتعاون في المحافظة على استقرار سوق النفط العالمية، واستمرارهما في التواصل الفعال، وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات مستقبلا.

وشدد الجانبان على أهمية إمدادات البترول الموثوقة على المدى الطويل في جلب الاستقرار لسوق البترول التي تواجه حالات تذبذب.