افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

خبير: هذه الدول تريد تأكيد سيادتها على الغاز

طاقة

أكد مدير البحث بالمعهد الجزائري للبترول الدكتور محمد خوجة، الاربعاء، أن الدول المنتجة للغاز تريد تأكيد سيادتها على هذه الطاقة النظيفة.

وأوضح خوجة، لدى نزوله ضيفا على ندوة القناة الأولى، للاذاعة الجزائرية، المعنونة ب “الدبلوماسية الطاقوية للجزائر ودورها في تحقيق التوافقات بين الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز “، أن الدول المصدرة للغاز كلها مجتمعة تعمل من أجل إيجاد مكانة في السوق الدولية وكل واحدة لها مصلحة لتعمل مع الاخرى من أجل تقوية مكانتها.

وأكد ان الدول المنتجة للغاز تريد تأكيد سيادتها على هذه الطاقة التي عانت من الاختلالات في سوق الغاز بفعل الازمات والصراعات الدولية ما يحتم على قمة الجزائر ان تكون فضاء للتشاور بينها لضمان مصالحها وضمان استقرار السوق.

وأضاف محمد خوجة، انّ الغاز يظل طاقة نظيفة معترف بها دوليا وبالتالي سيبقى يستخدم كمزيج طاقوي في مختلف المجالات،مؤكدا ان هناك دراسات تؤكد ان النجاعة الطاقوية تتجه نحو استخدام الوسائل الاقل استهلاكا للطاقة و الأقل تلويثا للبيئة من الانبعاثات السامة.

واوضح محمد خوجة أن مركز البحث في الغاز سيعمل على الاستفادة من كافة البحوث في العالم بما يمكن من ايجاد الحلول الملائمة لكل الاشكاليات التي تواجه استغلال هذه الطاقة.