افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

دولة عربية سيتجاوز نمو اقتصادها في 2023 اقتصاد دول عظمى

اقتصاد العالم

توقع صندوق النقد الدولي، الاثنين، أن يسجل اقتصاد دولة عربية سنة 2023 نموا أكبر من اقتصاد دول عالمية على غرارا الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن توقعاته بخصوص نسبة نمو اقتصادات الدول سنة 2023 تشير الى أن اقتصاد السعودية سيحقق نموا نسبته 2.6% وهو نمو يفوق نمو اقتصادات عالمية رائدة مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.

وبحسب أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأمريكي في 2023 بنسبة 1.4% والاقتصاد الألماني بنسبة 0.1% أما الفرنسي فيتوقع أن ينمو بنسبة 0.7%.

وتوقع الصندوق تراجع نمو الاقتصاد الأمريكي في 2024 إلى مستوى 1%، خلافا لاقتصادي ألمانيا وفرنسا، اللذين توقع الصندوق نموهما بنسبة 1.4% و1.6% على التوالي.

وفيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى توقع الصندوق تراجع النمو من 3.5% في 2022 إلى 2.3% في 2023، مع تخفيض قدره 0.4% عن تقرير أكتوبر الماضي.

أسوء اقتصاد

من جهة أخرى، قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد البريطاني سينكمش وسيكون أداؤه أسوأ من الاقتصادات المتقدمة الأخرى، حيث تستمر تكلفة المعيشة في التأثير على الأسر.

وأشار صندوق النقد في تقرير إلى أنه في حين أن التوقعات بالنسبة لكل عضو آخر في مجموعة الدول السبع قد تحسنت أو ظلت دون تغيير منذ أكتوبر، فإن ارتفاع أسعار الفائدة والضرائب جعلت التوقعات بالنسبة للمملكة المتحدة أكثر كآبة.

وقال إن الاقتصاد سينكمش بنسبة 0.6٪ في عام 2023، بدلا من أن ينمو بشكل طفيف كما كان متوقعا سابقا.

وقال بيير أوليفييه جورنشاس، المستشار الاقتصادي لصندوق النقد الدولي، إنه عام 2023 سيكون “تحديا كبيرا” بالنسبة للمملكة المتحدة حيث تراجعت من أعلى إلى أسفل جدول ترتيب مجموعة السبع.

وأشار إلى أن خطط الحكومة منذ نوفمبر عندما حددت خطط الإنفاق الخاصة بها في بيان الخريف أظهرت أن المملكة المتحدة “كانت تحاول بالتأكيد التعامل بعناية مع هذه التحديات المختلفة ونعتقد أنها على المسار الصحيح”.