افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

دول “بريكس” تؤيد قضية الصحراء الغربية وتدعم بعثة المينورسو للإستفتاء

اقتصاد العالم

عبرت الدول الأعضاء بمنظمة بريكس عن تأييدها لقضية الصحراء الغربية ودعمها الكامل لبعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في القضية الصحراوية.

وفي بيان مشترك لنواب وزراء خارجية والمبعوثون الخاصون للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدول بريكس في اجتماعه بكيب تاون بجنوب إفريقيا، أعربوا عن دعمهم الكامل لتنفيذ بعثة الأمم المتحدة المينورسو للإستفتاء في الصحرا ءالغربية وتقرير مصيرها.

وتعد هذه الخطوة مكسبا هاما لصالح القضية الصحراوية، التي باتت قضية عالمية لما تعرضت له من إستعمار وحشي ونهب من طرف الإحتلال المغربي، فتأييد دول بريكس للقضية الصحراوية عبر جهاز الأمم المتحدة نقطة لصالح جبهة البوليساريو سياسيا.

وتعتبر المينورسو بعثة دولية شكلتها الأمم المتحدة في 1991 لتطبيق خطة تسوية، وضعتها المنظمة لحل مشكلة الصحراء الغربية بالاتفاق مع طرفي النزاع فيها، ومن أبرز مهماتها تنظيم استفتاء لتقرير مصير السيادة على الصحراء الغربية.

وفي ديسمبر 1999 أعلنت المينورسو عن توقف خطة الإستفتاء الأممية بالصحراء بسبب الخلافات الحادة بين نظام المخزن وجبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، على من يحق له التصويت. وعلى ذلك الأساس تم إلغاء الموعد الذي كان مقررا للاستفتاء في الصحراء الغربية وهو 6 ديسمبر 1998.