افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

رفع القيود عن 171 مشروع استثماري منها 105 في تربية المائيات

اقتصاد الجزائر

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي اليوم الإثنين بالجزائر، أن قطاعه قد شهد ديناميكية كبيرة خلال الأشهر الماضية.

وقال صلواتشي خلال جلسة للجنة الفلاحة بمجلس الأمة، أن قطاعه عرف ديناميكية كبيرة مؤخرا من خلال استفادة شعبة تربية المائيات من تخفيض الرسم على القيمة المضافة من 19 إلى 09 بالمائة لمنتجات تربية المائيات و كذا تخفيض الحقوق الجمركية من 30 الى 05 بالمائة على مدخلات هذه الشعبة.

كما عرف قطاع الصيد البحري رفع القيود عن 171 مشروع استثماري منها 105 في تربية المائيات ، مسجلا اقبالا كبيرا على الاستثمار في تربية سمك البلطي الأحمر لاسيما بعد نجاح مشروع مؤسسة كوسيدار فلاحة في إنتاج أكثر من 40 طن من هذا النوع على مستوى ولاية خنشلة و كذا نجاح تجربة تسويق ما يقارب 08 طن منه على مستوى الجزائر العاصمة. حسب ما أوضحه هشام سفيان صلواتشي.

وجدد ذات الوزير حرص وزارته على مرافقة الديناميكية التي يشهدها القطاع، حيث بادرت بتتميم القانون 01-11 المتعلق بالصيد البحري و تربية المائيات بمادة واحدة (المادة 11 مكرر) نظرا لطابعها الاستعجالي من أجل وضع أساس قانوني لإنشاء تعاونيات الصيد البحري و تربية المائيات في مختلف النشاطات القطاعية و التي من شأنها مرافقة المهنيين و تنظيمهم و تحسين ظروفهم الاجتماعية و الاقتصادية لاسيما من خلال تخفيض تكلفة المنتجات أو الخدمات المرتبطة بأنشطة شعب الصيد البحري وتربية المائيات لفائدة شركائها.

إلى جانب تحسن مستوى تكوين شركائها و مهارتهم في تسيير مؤسساتهم و نشاطهم و تحسين الجودة التسويقية لمنتجات الصيد البحري و تربية المائيات الموجهة للمستهلكين والاستعمال المشترك و العقلاني للموارد و المعدات و الوسائل و التجهيزات قصد رفع القدرات الإنتاجية ، ضف إلى ذلك المساهمة في ترشيد شبكات التزويد و التوزيع للمنتجات الصيدية.

وأردف المسؤول الأول عن قطاع الصيد البحري أن مشروع القانون يضم المساهمة في أعمال الخبرة و / أو التجارب التي تنجز بهدف تحسين مستوى الانتاج و التقنيات و التكنولوجيا و الرفع من مستوى إستغلالها و الاستفادة من المزايا الجبائية على غرار التعاونيات الفلاحية لاسيما في الاعفاء من الضريبة على أرباح الشركات IBS المادة 138 من قانون الضرائب المباشرة و الاعفاء من الضريبة على الدخل الإجمالي IRG.

ناهيك عن الاستفادة من النسب المنخفضة على الرسم على القيمة المضافة TVA لبعض المنتجات و المدخلات و المعدات و التجهيزات بالاضافة الى تلك المكرسة في قانون المالية لسنة 2022 بالنسبة لتربية المائيات و إمكانية الاستفادة من تخفيض قيمة الرسم على النشاطات المهنيةTAP بالإضافة إلى تسهيل الحصول على القروض البنكية لترقية و توسيع الاستثمارات لفائدة شركائها من خلال تقديم الضمانات المشتركة.