افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

سعر اليورو يبلغ أدنى مستوياته منذ 20 عاما

اقتصاد العالم

سجل سعر اليورو، اليوم الإثنين، أدنى مستوياته منذ 20 عاما.

وكشفت وكالة “رويترز” للأنباء، أن سعر اليورو هبط إلى ما دون 0.9901 دولار أي بنسبة 0.70 بالمائة.

وأدت قرارات الاحتياطي الفدرالي واستفادة الدولار الأمريكي من إجراءات رفع سعر الفائدة، إلى خسارة اليورو لقيمته ب 0.48 بالمائة.

إقرأ أيضا: اليورو يتراجع إلى أدنى مستوى له منذ 2002

وشهدت العملة الأوروبية الموحدة هبوطا قياسيا لم تسجلها منذ 20 عاما أمام العملة الأمريكية. وخلفت انعكاسات على الاقتصاد الأوروبي وعلى التضخم والقدرة الشرائية في منطقة اليورو.

وأرجع مكتب “يورو ستات” (Euro stat) للإحصائيات التابع للمفوضية الأوروبية. سبب تراجع اليورو إلى الأزمة الروسية الأوكرانية وما أججته من ارتفاع حاد في أسعار الطاقة والمحروقات في ظل الانكماش الاقتصادي الذي تشهده القارة. مع ارتفاع نسبة التضخم بها إلى أكثر من 5% مع بداية 2022 وهي أعلى نسبة للقارة الأوروبية منذ 30 عاما.

ويعود تراجع سعر اليورو الى عدة عوامل أبرزها تباطىء وتيرة التجارة العالمية، مازاد من مخاوف وقوع ركود اقتصادي مرفوقا بارتفاع الأسعار.

كما لعب الصراع الروسي الأوكراني دورا كبيرا في هذا التراجع. وتجلت آثاره السلبية على إمدادات الغذاء العالمي وارتفاع أسعار الطاقة هي الأخرى. ما أثر في الإتحاد الأوروبي عامة ومنطقة اليورو بشكل خاص.

كما أن زيادة التضخم إلى مستويات قياسية في 19 دولة أوروبية مشتركة في اليورو وطموح البنك المركزي الأوروبي  إلى تحقيق معدل تضخم ب 2 بالمائة كانت سببا آخر في انخفاض قيمة اليورو.