افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

سواهلية ل” سهم ميديا”: رغبة ليبيا في إنشاء خط بحري مع الجزائر ستكون فرصة للجزائر لتسويق منتجاتها نحو إفريقيا

اقتصاد الجزائر

قال الخبير الإقتصادي أحمد سواهلية، اليوم الثلاثاء، أن رغبة ليبيا في إنشاء خط بحري يربط الموانىء الليبية والجزائرية، ستكون فرصة للجزائر تمكنها من تسويق منتجاتها نحو إفريقيا.

وأوضح سواهلية في تصريح خص به موقع “سهم ميديا”، أن تعزيز الخطوط البحرية بين الجزائر وليبيا ستخلق ديناميكية وحيوية في النشاط التجاري، ما سيسمح بتمكن الجزائر من ولوج السوق الإفريقية عبر ليبيا لاسيما وكثرة الطلب على المنتوج الجزائري بليبيا.

وأضاف المحلل الإقتصادي في هذا الشأن، أن الجزائر تملك مؤهلات طبيعية وثروات هائلة من المعادن تجعلها تحقق اكتفاءها ذاتيا والتصدير إلى الخارج عبر الموانىء الجزائرية باتجاه نظيرتها الليبية، ما سيرفع من قيمة صادراتها خارج المحروقات.

وأكد ذات الخبير أن رغبة ليبيا بتعزيز النقل البحري مع الجزائر جاءت لاحتياجها لمختلف السلع والخدمات خاصة مع قرب المسافة والجوار بين البلدين ستسهم في إنعاش المبادلات التجارية أكثر بالتزامن وقلة تكلفة نقلها وتعدد خطوط النقل بينهما.

وأشار أحمد سواهلية في سياق تصريحه إلى أن الجزائر تعد من الدول القوية في إفريقيا من حيث الناتج الداخلي الخام وتنوع اقتصادها وثرواتها وكفاءاتها في العديد من القطاعات بإمكانها أن تخلق استثمارات في ليبيا.

هذا وكان قد صرح رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة عن رغبة بلاده في إنشاء خط بحري مع الجزائر، داعيا رجال الأعمال الليبيين والشركات الليبية بالتوجه إلى السوق الجزائرية للاستثمار.