افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

شركة ” غينوس هولدينغز” تغلق مصفاتها النفطية وتحولها إلى محطة كهرباء شمسية

اقتصاد العالم

أعلنت أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان” إينيوس هولدينغز”، إغلاق مصفاة واكاياما في أكتوبر 2023، يأتي هذا في ظل انخفاض الطلب المحلي وزيادة التنافس مع الشركات العالمية.

وتدرس الشركة تحويل موقع مصفاة واكاياما إلى محطة توليد طاقة ضخمة تعمل بالطاقة الشمسية أو الكتلة الحيوية، أو السماح لشركات أخرى باستخدام الموقع.

ويأتي قرار أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان إغلاق مصفاة واكاياما -بوحدة تقطير خام تبلغ قدرتها 127.500 برميل يوميًا- في أعقاب الإغلاق المخطط له لوحدة التقطير الأولى في الشركة، بقدرة 120 ألف برميل يوميًا في مصفاة نيغيشي.

وستخفض شركة إينوس، التي تسيطر على نصف سوق البنزين وأنواع الوقود الأخرى في اليابان، طاقتها التكريرية بنسبة 13%، إلى 1.62 مليون برميل يوميًا.

وكانت إينيوس قد خفضت طاقتها الإنتاجية بواقع 61 ألف برميل يوميًا في أكتوبر من العام الماضي، بعد أن أغلقت مصفاة أوساكا بطاقة 115 ألف برميل يوميًا.

للإشارة، أكد رئيس شركة إينيوس، كاتسويوكي أوتا، أن تراجع الطلب المحلي على المنتجات النفطية أمر حتمي، بسبب عوامل مثل انخفاض عدد السكان والاتجاه نحو إزالة الكربون والتحول إلى السيارات الكهربائية.