افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

عجال: أكثر من 161 مليار دينار مستحقات سونلغاز لدى زبائنها

اقتصاد الجزائر

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال، أمس الثلاثاء بالجزائر، عن حصيلة مستحقات سونلغاز لدى زبائنها.

و قال عجال خلال جلسة استماع له مع لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة للمجلس الشعبي الوطني، أن مجمع سونلغاز قد سجل مستحقاته لدى زبائنه والتي قدرت بأكثر من 161 مليار دج.

و في هذا السياق، أوضح الرئيس المدير العام لسونلغاز أن هذه المستحقات المالية الخاصة بالمجمع لدى زبائنه أدت إلى عرقلة انجازه للمشاريع المسطرة.

و أضاف في سياق حديثه أن مشاريع سونلغاز المبرمجة تتطلب إمكانيات مالية كبيرة، و هو ما يستدعي التسريع في تحصيل هذه المستحقات التي وصفها بالمتراكمة لدى زبائن المجمع في اشارة الى مستحقات المجمع لدى العائلات أو الادارات أو المؤسسات الاقتصادية مؤكدا أن ديون الزبائن لدى سونلغاز قد ارتفعت.

و في هذا الصدد، أرجع مراد عجال سبب ارتفاع ديون زبائن سونلغاز يعود الى قرار المجمع سابقا بعدم قطع التزويد بالكهرباء والغاز على زبائنه خلال جائحة كورونا، ما أدى إلى  ارتفاع هذه الديون بشكل كبير حيث انتقلت من 61 مليار دج الى 214 مليار دج.

غير أن قيمة المستحقات قد انخفضت خلال الأشهر الأخيرة مسجلة من 214 مليار دج إلى 161 مليار دج بعد تسارع وتيرة عمليات التحصيل وما رافقها من حملات تحسيسية، يضيف الإطار بمجمع سونلغاز.

و دعا ذات الاطار المواطنين والمؤسسات الاقتصادية إلى تسديد ديونهم لإنجاح المشاريع الاستثمارية التي برمجتها سونلغاز لتنفيذها في اطار تحسين الخدمة العمومية للمواطن.

هذا و سطر مجمع سونلغاز برامج تنموية في العديد من ولايات الوطن سواء بالربط بشبكة الكهرباء أو التزويد بالغاز الطبيعي على مستوى السكنات و المستثمرات الفلاحية و حتى المناطق الصناعية لتسريع عملية التنمية في هذه المناطق.