افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

قطاع الطاقة العالمي يوفر 520 مليار دولار من تكاليف الوقود

طاقة

نشرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، اليوم الثلاثاء، تقرير تكاليف توليد الطاقة المتجددة في عام 2022 الذي بين ، أن أزمة أسعار الوقود الأحفوري سرّعت من زيادة تنافسية لأسعار الطاقة المتجددة.

وأوضح تقرير آيرينا أن الطاقة المتجددة التي تمت إضافتها في عام 2022 خفضت تكلفة الوقود المستخدم في قطاع الكهرباء في جميع أنحاء العالم حيث كانت تكاليف الطاقة المتجددة التي تم تشغيلها حديثاً في عام 2022 حوالي 86 بالمئة (187 غيغاواط) ، كما قللت القدرات الجديدة المضافة منذ عام 2000 تكلفة الوقود لقطاع الكهرباء فيما لا يقل عن 520 مليار دولار أميريكي.

وأضاف التقرير ،بخصوص البلدان غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فقد وصلت قيمة انخفاض التكاليف منذ إضافة القدرات الجديدة إلى أكثر من 580 مليار دولار.

كما أكد تقرير “آيرينا” الدور الهام الذي تلعبه مصادر الطاقة المتجددة ذات التكلفة التنافسية في معالجة أزمات الطاقة والمناخ الراهنة، وذلك عبر مساهمتها في تسريع تحوّل قطاع الطاقة بما يتماشى مع سيناريو وقف ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، وتمثل المصادر المتجددة ركيزة حيوية في مساعي البلدان للحد السريع من الاعتماد على الوقود الأحفوري والتخلص منه تدريجياً في نهاية المطاف، مضيفة أن الأضرار التي تلحقها هذه البلدان بالاقتصاد الكلي في إطار سعيها لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام “لآيرينا”: “تنظر الوكالة إلى عام 2022 كنقطة تحول حقيقية على صعيد نشر مصادر الطاقة المتجددة، حيث سجلت هذه المصادر مستويات غير مسبوقة من حيث تنافسية التكلفة رغم التضخم الحاصل في تكاليف السلع والمعدات في جميع أنحاء العالم.

و كشفت فيما يخص المناطق الأكثر تأثراً بصدمة الأسعار التاريخية مرونةً مُلفتة، والسبب الرئيسي في ذلك هو زيادة اعتمادها بشكل هائل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في العقد الماضي.