افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

نحو تطوير البنية القاعدية للسكك الحديدية و الميترو و الترمواي بين الجزائر وإيطاليا

Carrousel

بحث أمس الإثنين، وزير النقل عيسى بكاي بمقر الوزارة رفقة سفير إيطاليا بالجزائر جيوفاني بوغلييسي فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال تطوير البنية القاعدية للسكك الحديدية و مشاريع الميترو و الترمواي.

وفي هذا الشأن، قدم وزير النقل الإطار العام لبرنامج عمل الحكومة في قطاع النقل، مبرزا حجم المجهودات المبذولة لاسيما في مجال النقل الجوي، البحري و البري.

وفي هذا السياق، عبر السفير الإيطالي بالجزائر عن رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف مجالات النقل، خاصة في مجال النقل البحري من خلال دراسة إمكانية فتح خط بحري لنقل المسافرين بين البلدين، انطلاقا من مدينة عنابة بإتجاه أحد المدن البحرية الرئيسية بإيطاليا، و ذلك في إطار تنفيذ اتفاق النقل البحري المبرم بين البلدين بتاريخ 14 نوفمبر 2012 بالجزائر.

أما على صعيد مجال النقل الجوي، أبدى السفير الايطالي رغبة بلاده في دراسة إمكانية إستغلال رحلات تجارية لنقل البضائع بين البلدين، و ذلك بموجب اتفاق التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي الموقع بين البلدين في 22 جانفي 2013 بالجزائر.

من جهته، نوه بكاي بمستوى العلاقات السياسية و الاقتصادية بين الجزائر وإيطاليا خاصة في قطاع النقل، مذكرا بإرادة الحكومة الجزائرية في تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف أنماط النقل، لاسيما في قطاع النقل البحري من خلال تطوير مجال إصلاح و بناء السفن، خاصة السفن المتعلقة بالنزهة.

وأبرز الوزير أهمية إستغلال القدرات الوطنية التي تتوفر عليها الجزائر من خلال عمل الشركة الوطنية لبناء و إصلاح السفن “ERENAV” المعول عليها لعصرنة هذا النشاط الإستراتجي مع إمكانية دراسة إقامة شراكة ثنائية مع الجانب الايطالي الذي يمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال.

وخلص اللقاء إلى اتفاق الطرفان على مواصلة عقد اللقاءات الثنائية من أجل الدفع بعلاقات التعاون لما يحقق المصلحة المشتركة بين البلدين في قطاع النقل.