افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

وزير الفلاحة يعقد اجتماعا تنسيقيا لمناقشة ملفات خاصة بالقطاع

فلاحة

عقد وزير الفلاحة و التنمية الريفة، محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة اجتماعا تنسيقيا بحضور إطارات القطاع و المؤسسات الاقتصادية حسب بيان للوزارة .

و أوضح البيان ، خلال الاجتماع عرض الوزير الحصيلة الأولية للتدخلات الخاصة بالوقاية و مكافحة حرائق الغابات ،وأمر بالتأهب في أي وقت، خاصة في الحالات القصوى ، لأسلاك إدارة الغابات و هذا في إطار التفعيل الدائم و المستمر للمخطط الوطني للوقاية و مكافحة حرائق الغابات.

و أضاف ، تم استعراض و مناقشة أهم الملفات الخاصة بالقطاع، حيث تم تقديم عروض تخص مدى تقدم عملية الحصاد و دس المحاصيل و كذلك فيما يخص نقص تساقط الامطار من جهة و الفيضانات الاخيرة من جهة أخرى، في الولايات المعنية و كافة الاجراءات المتخذة بالتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين الجزائرين UNPA و الغرفة الوطنية للفلاحة و الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA.

كما شدد الوزير على دراسة كافة الملفات لكل المتضررين في أقرب الآجال ، من أجل إعادة بعث النشاط الفلاحي و ضمان دعم الفلاحين المتضررين.و ذكر أيضا، ملف استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة و هذا من اجل التخفيف من آثار تغير المناخ ، ولا سيما نقص المياه ، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية.

و جدير بالذكر أن بعد اطلاق البرنامج الوطني لتعزيز قدرات التخزين، تم عرض وضعية تقدم تنفيذ البرنامج لبلوغ قدرات تخزين تصل الى 90 مليون قنطار كما تم إتخاذ جملة من الإجراءات اللازمة لجمع أكثر من 80 ألف موروث إلى غاية السنة القادمة ،اما فيما يخص العقار الفلاحي فالوزارة تسعى الى مراجعة منح العقار الفلاحي الموجه لانجاز المشاريع الكبرى والاستثمارات المهيكلة ذات البعد الإستراتيجي لاسيما ما يتعلق بالحبوب والذرة، والشمندر السكري والزراعات الزيتية.

و أضاف الوزير بمناسبة حلول موسم الاصطياف، تم إتخاذ اجراءات من من طرف الديوان الوطني المهني للحليب (ONIL) بالتنسيق مع مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات، من أجل تموين السوق الوطنية بمادة الحليب المدعم وكذا تعزيز وفرة المنتجات الفلاحية واسعة الإستهلاك.