افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار الغاز تواصل الارتفاع في أوروبا

طاقة

استمرت أسعار الغاز الطبيعي في الارتفاع بأوروبا، بعد احتمال تعطل إمدادات أستراليا بسبب الاضرابات المرتقبة ، وتراجع صادرات النرويج مما أدى إلى زيادة المخاوف حول تقلص المعروض في السوق الأوروبية.

جاء هذا بعدما ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية، حيث قفزت نحو 9% في ختام الأسبوع الماضي ،و عرفت السوق اضطرابات عديدة هذا الشهر وسط الخلافات مع عمال منشآت الغاز في أستراليا ، ما يدفع أوروبا للخوف مع اقتراب فصل الشتاء .

و تابعت تدفقات النرويج التى تعد أكبر دولة تزود القارة بإمدادات الغاز انخفاضها إلى أقل مستوياتها منذ أكثر من عام بعد توقفها من حقل ترول العملاق يوم السبت بسبب أعمال الصيانة المخطط لها.

وقالت شركة تشغيل شبكات الغاز النرويجية “غاسكو” (Gassco) هو أنه جرى تنفيذ أعمال صيانة إضافية في الحقول التي تصل إلى شبكة سيجال ، ولا يتضح مدى استمرار هذه التخفيضات في التدفقات بعد التأثير الناجم عن أعمال الصيانة المخطط لها مسبقاً.

و ذكرت النقابات الأسترالية ، أنها ستنتهي من التصويت اليوم الإثنين حول ما إذا كانت ستؤيد الإضرابات في منشأة للغاز الطبيعي المسال التي تديرها شركة “شيفرون” أو لا،كما صوّت العمال لصالح الإضراب في مصنعين آخرين لـ”شيفرون” في أواخر الأسبوع الماضي، لكن لا يوجد جدول زمني لأي إجراء بعد.

و كشفت شركة “وودسايد إنرجي” (Woodside Energy) أنها أبرمت صفقة الأسبوع الماضي مع العمال لكي تتفادى الإضرابات، رغم أنه ليس من الواضح ما إذا كانت شركة “شيفرون” ستفعل الأمر ذاته.