افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار النفط ترتفع و تمحو خسائرها الفادحة من الأسبوع الماضي

اقتصاد العالم

شهدت أسعار النفط اليوم الإثنين ارتفاعا في تعاملاتها في أسواق النفط العالمية وسط تراجع للدولار.

و ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملاتها مع بداية التداول في الأسواق الآسيوية، يأتي هدا في الوقت الذي تراجع فيه الدولار بقوة.

و ينتظر المستثمرون بيانات من الصين لقياس الطلب في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم لضبط سوق النفط.

و في سياق متصل، سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا ب 85 سنتا أو 0.9% إلى 92.48 دولار للبرميل.

و سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعا هو الآخر ب 86.34 دولار للبرميل، أي 73 سنتا أو 0.9% بعد انخفاضه 7.6% الأسبوع الماضي.

هدا و أبقى بنك الصين الشعبي على معدل الفائدة على القروض متوسطة الأجل دون تغيير عند 2.75%، للشهر الثاني على التوالي.

كما ضخ دات البنك 500 مليار يوان السيولة بالسوق، في إطار استكمال الإجراءات التيسيرية لدعم الاقتصاد الدي تأثر بشدة من الإغلاقات بسبب جائحة كورونا في الصين.

و كشف مسؤولون صينيون في إدارة الطاقة الوطنية الصينية ، عن تعهد الصين بزيادة قدرة إمدادات الطاقة المحلية بشكل كبير و تكثيف ضوابط المخاطر في السلع الأساسية على غرار الفحم و الغاز و الكهرباء و النفط.

و قال مسؤول حكومي آخر في مؤتمر صحفي في بكين عن زيادة محتملة للصين من طاقتها الاحتياطية للسلع الرئيسية مثل النفط، و هو ما أدى إلى جانب القرارات الأخرى إلى إعطاء بعض الدعم إلى النفط ليتعافى جزئيا من خسائر الأسبوع المسجلة الاسبوع الماضية.

و كانت قد أكدت الدول الأعضاء في منظمة أوبك + على أن قرار خفض الإنتاج الحاد الذي اتخذته المنظمة في اكتوبر الجاري واصفة اياه بالأنسب من الناحية الاقتصادية، بعد تصريحات البيت الأبيض ضد المملكة العربية السعودية، واتهامه للرياض بالتواطؤ مع روسيا بعد خفض الانتاج بمليوني برميل يوميا.