افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من مخاطر زيادة الطلب

اقتصاد العالم

سجلت أسعار النفط اليوم الأربعاء، ارتفاعا بعدما عوضت الخسائر التي تكبدتها سابقا في تعاملاتها.

و حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسوية ديسمبر 46 سنتا، أو 0.5 بالمائة، إلى 90.49 دولار للبرميل. كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 83.69 دولار للبرميل، أي بزيادة 87 سنتا، أو 1.1 بالمائة.

و عرف خام برنت انخفاضا 1.7 بالمائة و هبط الخام الأمريكي 3.1 بالمائة وصولا إلى أدنى مستوياتهما في أسبوعين ضمن الجلسات السابقة، بعدما أفادت تقارير عن اعتزام الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب المزيد من البراميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

و كان قد اشترى المستثمرون الأصول التي بها مخاطر عالية مثل السلع الأولية وسط مكاسب حققتها في أسواق الأسهم بالتزامن و ظهور علامات بينت تجدد الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

و كانت في وقت سابق قد انخفضت العقود الآجلة لخام برنت سنتاً واحداً بعدما لامست 93 دولار للبرميل، أي 0.01%، إلى 91.62 دولار للبرميل لتتعافى بعد انخفاضها 6.4% الأسبوع الماضي، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً، أي 0.2%، إلى 85.46 دولار بعد انخفاض بنسبة 7.6% الأسبوع الماضي.

وجاء في تصريح لدينيس كيسلر النائب الأول لرئيس إدارة التداول في بنك بي أو.كيه فايننشال قائلا: “يظل التضخم في الولايات المتحدة موضوعاً رئيسياً، ومع استعداد مجلس الاحتياطي الفدرالي لرفع أسعار الفائدة خلال العام المقبل على الأقل هناك مخاوف من زيادة تدمير الطلب”.

بدوره وصف جيمس بولارد، رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس، التضخم الحاصل بالمؤلم ويصعب السيطرة عليه مما يستدعي رفع أسعار الفائدة بصورة أكبر بواقع 75 نقطة مئوية.

ومن المرجح أن يستمر شح إمدادات النفط بعد أن تعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا في الخامس من أكتوبر تشرين الأول بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، بينما قد تنذر الحرب الكلامية بين السعودية والولايات المتحدة بمزيد من التقلبات.