افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار النفط تواصل الصحوة

طاقة

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في عشرة أشهر يوم الجمعة وسجلت مكسبا أسبوعيا ثالثا مع شح الإمدادات بقيادة تخفيضات الإنتاج السعودية إلى جانب التفاؤل بشأن الطلب الصيني على زيادة الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا، بما يعادل 0.3 بالمئة، ليتحدد سعر التسوية عند 93.93 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61 سنتا، أو 0.7 بالمئة، لتغلق على 90.77 دولارا للبرميل. وتم تداول كلا العقدين عند أعلى مستوياتهما في 10 أشهر يوم الثلاثاء للجلسة الخامسة على التوالي، وربحا حوالي 4٪ على أساس أسبوعي.

وتتجه أسعار النفط أيضًا نحو تحقيق أكبر زيادة فصلية لها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في الربع الأول من عام 2022.

وقالت فيونا سينكوتا، المحللة في سيتي إندكس، إن المخاوف بشأن الإمدادات لا تزال تشكل قوة دافعة للأسعار منذ أن أعلنت السعودية وروسيا هذا الشهر تمديد تخفيضات الإمدادات مجتمعة بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية هذا العام.

وأضاف سينكوتا أن بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة الأفضل من المتوقع في الصين عززت أسعار النفط هذا الأسبوع، حيث تعتبر الظروف الاقتصادية في البلاد حاسمة للطلب على النفط لبقية العام.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن معالجة مصافي النفط الصينية ارتفعت بنحو 20٪ عن العام السابق حيث أبقت المعالجات على معدلات التشغيل مرتفعة للاستفادة من الطلب العالمي المرتفع على المنتجات النفطية.

وقال بيتر ماكنالي، المحلل في شركة ثيرد بريدج، إن التوقعات بتراجع إنتاج النفط الأمريكي عززت الأسعار أيضًا في الأسابيع الأخيرة.

وأشار ماكنالي إلى أن “نمو العرض من الولايات المتحدة يبدو محدودا حيث خفض المنتجون هناك نشاط الحفر بنسبة 20٪ تقريبًا عن ذروة العام الماضي”.

أظهرت بيانات من شركة خدمات حقول النفط بيكر هيوز يوم الجمعة أن عدد منصات النفط الأمريكية ارتفع بمقدار اثنين هذا الأسبوع إلى 515، وهو أعلى مستوى منذ أبريل. وأظهرت البيانات أن عدد منصات النفط انخفض بمقدار 84 وحدة مقارنة بالعام الماضي.