افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أسعار النفط تواصل الصعود بعد اتفاق أوبك+ بخفض الإنتاج

اقتصاد العالم

شهدت أسعار النفط اليوم الخميس، صعودا في تعاملاتها في الأسواق الدولية بعد اتفاق مجموعة أوبك+ بخفض الإنتاج بمليوني برميل يوميا.

و سجلت العقود الآجلة لخام برنت  ارتفاعا ب 0.01% إلى 93.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:28 بتوقيت جرينتش. بدورها انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ب 45 سنتا أو 0.5% إلى 88.21 دولار للبرميل.

و يعود صعود أسعار النفط في المعاملات المبكرة بعد اتفاق مجموعة أوبك+ على المزيد من تخفيضات الإنتاج النفطي بمليوني برميل حتى تتحكم أكثر في أسعار النفط في الأسواق بعدما عرفت تدهورا نهاية سبتمبر الماضي.

و قال خبراء أن اتفاق أوبك سيضغط على امدادات النفط في السوق بعدما كانت تعاني من قلة المعروض بشكل فعلي. يأتي هدا في الوقت الدي نقلت وكالة رويترز للأنباء عن استقرار مس أسعار النفط و التي اقتربت من أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع  بعد اتفاق تحالف أوبك+ على تخفيض إمدادات الخام العالمية بتقليص الإنتاج نحو مليوني برميل يوميا، حيث وصف الخفض بأكبر خفض منذ 2020.

و في ردود فعل حول القرار، كشف وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان أن الخفض الفعلي للإمدادات سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يوميا، و أن القرار يأتي في ظل ارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي حاليا.

و في سياق متصل أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أمس الأربعاء أن تخفيض إنتاج النفط يندرج في محاولة لمواجهة تداعيات فرض الغرب سقفا على أسعار الطاقة الروسية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بينما اعتبرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية السحب من مخزونات النفط الأمريكية في الأسبوع الماضي دعم الأسعار أيضا. و انخفضت المخزونات بمقدار 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر إلى 429.2 مليون برميل.