افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أكبر مصنع تركي جزائري لإنتاج الطاقة الكهروضوئية

طاقة

استقبل السفير الجزائري ،السيد عمار بلاني ،يوم الثلاثاء ،السيد إبراهيم إردن الرئيس التنفيذي لشركة Renecore Energy التركية المتخصصة في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة حيث خصصت المقابلة لمناقشة مشروع بناء مصنع متكامل لإنتاج الطاقة الكهروضوئية.

و أوضحت السفارة الجزائرية بأنقرة ، في منشور لها عبر منصة اكس ، ان هذا المشروع يعد الاكبر من نوعه في قارة إفريقيا ، و سيسمح بتجسيد برنامج التحول الطاقوي بالجزائر للدخول في عهد الطاقات النظيفة و المستدامة .

و كشف مجمع “سونلغاز” عن مناقصة دولية لإنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية موزعة على 11 ولاية في البلاد، بقدرة إنتاج تتراوح ما بين 80 و 220 ميغاواط بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.

و أضاف ،جذبت هذه المناقصة 140 شركة جزائرية وعالمية، في شكل فردي أو تحالفات، إذ سحبت هذه الشركات دفتر الشروط، بهدف المشاركة في إنجاز مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام 2035.

و قال وزير الطاقة محمد عرقاب، إن مشروع إنجاز 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر فرصة للشركات الوطنية الخاصة والعامة لدخول قطاع الطاقة المتجددة بمختلف مجالاته .

و أكد على أهمية المشروع للاستجابة للطلب المحلي على الطاقة، ضمن مخطط 2012، لإنجاز 22 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة بمختلف أنحاء الدولة، تُنتج نحو 511 ميغاواط إجمالًا ،مشيرا إلى أن شركة “شمس” المكلّفة بمشروع “سولار 1000” تقع حاليًا تحت غطاء مجمع سونلغاز، لرفع القدرة الإنتاجية الوطنية إلى 3000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة

و ذكر، أن استراتيجية تطوير الطاقات المتجدّدة في الجزائر تتمحور حول تثمين الموارد الدائمة مثل الطاقة الشمسية، واستغلالها في تنويع مصادر الطاقة .