أوبك+ تقرر خفض انتاجها بـ 100 ألف برميل يوميًا في شهر أكتوبر

اقتصاد الجزائر

قرّرت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها أو  ما يعرف بمجموعة “أوبك+” خلال اجتماعها الوزاري الـ 32 خفض الإنتاج الإجمالي للمجموعة بـ 100 ألف برميل  يوميا لشهر أكتوبر وفق ما أكده وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

وأوضح عرقاب، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الـ 32 المنعقد اليوم الاثنين، عبر تقنية التحاضر عن بعد. أنه تم اتخاذ قرار “بتخفيض مستوى الإنتاج الإجمالي لدينا بمقدار 100.000 برميل في اليوم لشهر أكتوبر”. مطالبا باليقظة “بشأن التطورات في الأسابيع المقبلة”.

واضاف الوزير “تقلب الأسعار الذي لاحظناه في الأسابيع الأخيرة لم يكن مرتبطًا بِتَغَيُّر كبير في أساسيات سوق النفط. ولكن بمخاوِف مُفْرَطَة من الجهات الفاعِلة في الأسواق المالية”.

وتابع “لاحظنا أن التوقُّعات لسوق النفط على المدى القصير غير مؤكدة. بسبب المخاطر المرتبطة بالتباطُؤ في الاقتصاد العالمي. وانخفاض الطَّلب القوي على النفط في العديد من البلدان الصناعية والناشِئَة”.

وأضاف عرقاب قائلا “قد عبَّرْنا عن قَلَقِنَا من العوامِل التي تُؤَثِّر على استقرار وتوازن سوق النفط العالمية. وقَرَّرْنا مواصلة جهودِنا لضمان إمدادات مستقرة ومنتظمة “.

وبهذا القرار، يقول عرقاب “سيصل الإنتاج الجزائري إلى 1,057 مليون برميل في اليوم في شهر أكتوبر” .

إقرأ أيضا: أسعار النفط تقفز بأكثر من دولار واحد قبيل اجتماع دول ” أوبك “

وتكون الدول الـ 23 للتحالف قد اتفقت على العودة لنفس مستوى الخفض  الشهري لإنتاجها الذي قررته خلال اجتماع  أوت الفارط بالنسبة لشهر سبتمبر، وذلك استنادًا لوضعية السوق الدولية للنفط.

وكان التحالف اعتمد مخططًا للرفع التدريجي للإنتاج خلال اجتماع أوبك+ في  جويلية 2021.

وقامت دول المجموعة برفع إنتاجها الإجمالي منذ أوت 2021 بمعدل 400 ألف برميل يوميا كل شهر. قبل أن تقرّر رفع هذا المعدل إلى 432 ألف برميل يوميًا كل شهر. لترفعه بعدها إلى 648 ألف يوميا ثم تخفضه إلى 100 ألف برميل في اليوم مؤخرًا.