“أوريدو” تنظم دورة تكوينية للصحفيين حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

تكنولوجيا

نظم متعامل الهاتف النقال “أوريدو”، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، دورة تكوينية لفائدة الصحفيين حول موضوع “حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي” نشطها الخبير في التحول الرقمي والمستشار في حماية البيانات تاج الدين بشير.

وخلال هذه الدورة التكوينية الـ 79 التي نظمت في إطار نشاطات نادي الصحافة التابع لـ “أوريدو”. قدم الخبير تاج الدين بشير مفهوم شامل لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

واستهل تاج الدين عرضه بمقدمة حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في الجزائر، متطرقا إلى مهام السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، قبل أن يتناول المبادئ الأساسية لحماية البيانات الشخصية وكذلك الحقوق الممنوحة للأفراد بموجب القانون فيما يتعلق ببياناتهم.

كما أوضح المحاضر الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الامتثال للقانون 18-07 المؤرخ في الـ 10 جوان 2018 لحماية المعطيات الشخصية من خلال لاسيما اعداد خارطة المعالجة، جمع موافقات الأشخاص عند الضرورة تطبيق الحق في الإعلام، تحسيس العمال، وإعداد سجل لطلبات الحقوق وكذلك تسيير انتهاكات البيانات الشخصية.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون 18-07 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية الذي دخل حيز التنفيذ في أوت 2023 ، يلزم المؤسسات التي تعالج البيانات الشخصية بالامتثال لالتزامات معينة تحت طائلة عقوبات إدارية وجنائية شديدة.

وتاج الدين بشير خريج المدرسة الوطنية العليا للإعلام الالي، مؤلف كتاب “الحكومة الإلكترونية في الجزائر : الوضع والعقبات والحلول”، مؤسس شركة الاستشارات Tadjeddine & Partners. ترأس التجمع الجزائري للفاعلين في الرقميات (GAAN) من 2020 إلى 2022، وهو كذلك رئيس اللجنة المنظمة للقمة الأفريقية للرقمنة، وعضو اللجنة القطاعية الدائمة للبحوث العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعضو مجلس إدارة المدرسة الوطنية العليا للتسيير.

مجال خبرته هو التحول الرقمي للحكومات والشركات وحماية البيانات الشخصية. إضافة عن كونه محاضر في العديد من الأحداث المخصصة للتكنولوجيا الرقمية والمقاولاتية.

من جهته، ذكر السيد رمضان جزايري، مدير الشؤون المؤسساتية في أوريدو الذي افتتح هذه الدورة الجديدة بالطبعة السابعة عشر للمسابقة الصحفية “نجمة الاعلام”، والتي تم تمديد أجال الترشيحات إلى غاية الخميس 29 أوت 2024، كما تطرق الى مسابقة ” النجمة الصاعدة” المخصصة لطلبة كلية علوم الإعلام والاتصال بالإضافة إلى طلاب المدرسة العليا للصحافة بالجزائر العاصمة.