افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

إضرابات العمال في أستراليا تؤثر على إمدادات الغاز

طاقة

تعد أستراليا أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، والمشترون الرئيسيون لها موجودون في آسياو اوروبا، لكن بعد إعلان العمال إضرابهم قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من 10 بالمئة،في مشاريع الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا .

وأوضح الاتحاد الدولي ،أن النزاع كان حول الأجور والظروف في عمليات جورجون وويتستون التابعة لشركة شيفرون قد دعم أسعار الغاز البريطانية والأوروبية، حيث يخشى التجار أن يؤدي انخفاض الإمدادات الأسترالية إلى تكثيف المنافسة على مصادر أخرى من الغاز.

وقال متحدث باسم شركة شيفرون: “لسوء الحظ، بعد العديد من الاجتماعات وجلسات المصالحة أمام لجنة العمل، مازلنا متباعدين بشأن الشروط الأساسية”.و قالت شركة شيفرون أن النقابات طالبت بشروط تتجاوز الآخرين في الصناعة ، و قالت النقابات إن مطالب الأجور تتماشى مع الإتفاقيات المبرمة مع شل و إنبكس وودسايد .

و كان التحالف النقابي قد حدد الأجر السنوي الأساسي بين 265.000 دولار أستراليا في صفقته مع woodside.

وقال “بادن مور” المحلل في البنك الوطني الأسترالي (NAB): “نتوقع أن يؤدي الانقطاع غير المقرر على الأرجح إلى بعض التقلبات في الأسعار الفورية على المدى القصير، بالنظر إلى اعتقادنا أن سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية لا تزال متوازنة بشكل جيد”.

و كشفت الحسابات الأولية التي أجرتها شركة معلومات البيانات ICIS، فإن توقف العمل حتى 14 سبتمبر سيكون له تأثير محدود، مع إزالة حوالي 95 ألف طن أو حمولة ونصف من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من السوق.

و قال العديد من خبراء الصناعة من خطر حدوث إضراب طويل الأمد، مشيرين إلى التأخير القصير هذا الأسبوع من قبل النقابة في بدء العمل، بالإضافة إلى الحل الأخير لمأزق مماثل مع عمال الغاز الطبيعي المسال في Woodside Energy Group (WDS.AX)، باعتباره أمرًا إيجابيًا.

وشوهد سعر الغاز في الشهر الأول في مركز نقل الملكية الهولندي TTF، وهو معيار أوروبي لتداول الغاز الطبيعي، وهو أعلى بنحو 10 في المائة عند 36 يورو (38.50 دولار) لكل ميغاواط في الساعة

و جدير بالذكر ،بدأ العاملون في مشاريع الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا، والتي تنتج 5.1 بالمئة من إمدادات العالم من الوقود فائق التبريد، إضرابا يوم الجمعة بعد وساطة. وانتهت المحادثات دون اتفاق.