استحداث مركب لمعالجة 3 ملايين طن من خام الحديد بولاية النعامة

صناعة

بعد بشار جاء دور ولاية النعامة للانضمام التي تستعد لاستيعاب هياكل جديدة لمعالجة وتحويل خام الحديد غار جبيلات المستخرج من أحد أكبر رواسب الحديد في العالم

وزار أمس وفد من الشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) برفقة شريك صيني المنطقة الصناعية الحراشية بولاية النعامة والتي تغطي مساحة 500 هكتار قابلة للتوسيع والتي من المفترض أن تحتضن مشروع معالجة وتحويل 3 ملايين طن من خام الحديد في السنوات القادمة.

وسيخلق في البداية 2500 فرصة عمل قبل مضاعفة عدد العاملين مستقبل وفي نفس السياق، ومن أجل دعم تطوير هذه المنطقة الصناعية الجديدة بشكل أفضل، هناك مشروع خط سكة حديد في مرحلة الدراسة لربط بشار بالنعامة لتسهيل تزويد هذه المنطقة الجديدة بالمواد الخام المستخرجة من منجم قارة جبيلات.

كما سيتم إطلاق مشروع آخر قريبًا في نفس المنطقة من قبل الكونسورتيوم الصيني CMH والذي يتكون من وحدة معالجة لمليوني طن من خام الحديد سنويًا.

ومن المرتقب استلام مختلف البنى التحتية الداعمة لمشروع خام الحديد العملاق غار جبيلات في عام 2027، وهو تاريخ الدخول الفعلي في إنتاج منجم الحديد الذي يبلغ إنتاجه 20 مليون طن قبل مضاعفة طاقته لتصل إلى 40 مليون طن سنويا بحلول عام 2040.