افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الأحداث الحاصلة تؤثر في أسعار الغاز الطبيعي

طاقة

حذرت الوكالة الدولية للطاقة يوم الثلاثاء، من الاضطرابات الحاصلة التى قد تؤثر في أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا خاصة رغم امتلاء المخزون قبل الوقت المحدد.

وأوضحت وكالة الطاقة في تقرير لها ، أن خطر تقلبات أسعار الغاز يثير القلق، بسبب الأحداث القائمة كطوفان الاقصى ،و تجدد الاضرابات في أستراليا برغم ان خزانات الغاز الأوروبية بلغت 96 % قبل دخول فصل الشتاء .

و أضافت الوكالة ،ما تزال المنطقة مهددة باضطرابات الإمدادات بعد أن توقفت معظم شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب القادمة من روسيا العام الماضي بسبب العقوبات المفروضة عليها ، مما دفع الأسعار إلى الارتفاع وسعر الغاز يخترق 41 يورو في أوروبا بعد تسرب خط أنابيب البلطيق.

وقال تقرير وكالة الطاقة الدولية عن توقعات سوق الغاز لعام 2026: “على الرغم من إعادة التوازن التدريجي لأسواق الغاز، فإن المخاطر والشكوك تؤثر على التوقعات لشتاء 2023-2024” .

و أضاف ، أن إمدادات الغاز الطبيعي العالمية لاتزال محدودة ،حتى مع الانخفاضات الاخيرة في الطلب و توقعت ان يرفع الطقس البارد مخاطر حدوث تقلبات اخرى في الاسعار.

كما ذكرت الوكالة تعتبر الجزائر أحد الموردين الرئيسيين للغاز إلى أوروبا وبلغ معدل صادرات الجزائر من الغاز في اليوم الواحد 92 مليون متر مكعب، متجاوزة بذلك روسيا ، وزادت دول الاتحاد الأوروبي مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 70% خلال العام وتجاوز مستوى المخزونات 90%، ولكن دون أن تكون قادرة على ضمان شتاء خالٍ من المخاطر.

و تابعت ،من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بشكل أبطأ حتى عام 2026، بعد أن بلغ ذروته في عام 2021 في الأسواق الناضجة. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي بنسبة 1.6% سنوياً بين بين 2024 و2026 ويأتي الأخير غداة نشر منظمة البلدان المصدرة للبترول تقريرا يتوقع زيادة الطلب على النفط بأكثر من 16% بحلول عام 2045 مقارنة بعام 2022.