افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الأمين العام الجديد لأوبك: الطاقة البديلة مطلوبة لتعزيز دور النفط وليس لاستبداله

اقتصاد العالم

قال الأمين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، هيثم الغيص أن الطاقة البديلة مطلوبة لتعزيز دور النفط وليس لاستبداله. 

وأكد الغيص في لقاء صحفي مع صحيفة الرأي الكويتية، أن الإنتقال إلى الطاقة البديلة أمر مطلوب من أجل تعزيز دور النفط وليس استبداله بها، لافتا أن العالم بات بحاجة اليوم إلى استثمارات نفطية بقيمة 12 تريليون دولار خلال الـ25 عاماً المقبلة.

بالمقابل أشار الأمين العام لأوبك أن كل من النفط والغاز سيظلان ركيزة أساسية للطاقة يلعبان دورا هاما في قطاع المحروقات.

وبخصوص سبب ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الوقت الحالي، أرجع هيثم الغيص دلك إلى التعافي الملموس للطلب على النفط وانحسار فيروس كورونا ضف إلى دلك تراجع الاستثمارات في صناعة التكرير مؤخرا و الإغلاقات التي عرفتها المصافي القديمة وغير المربحة في أوروبا وأمريكا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.

من جهة أخرى ربط دات المسؤول سبب ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة إلى العوامل الجيوسياسية، التي اعتبرها أحد أهم العوامل المؤثرة على الأسعار سواء على مستوى الارتفاع أو الهبوط.

وفي سياق متصل، شدد دات المسؤول على ضرورة عودة الاستثمارات وضخ المزيد من الأموال في الصناعة النفطية للتمكن من  زيادة الطلب خلال السنوات الـ20 أو 30 سنة القادمة. داعيا العالم إلى التركيز على المشكلة الأساسية حاليا المتمثلة في انخفاض الاستثمارات في الصناعة النفطية.

كما أشار هيثم الغيص في سياق تصريحه لصحيفة الرأي الكويتية إلى أن ارتفاع النفط أخيراً ليس مرتبطاً بأزمة أوكرانيا فقط بل بنقص القدرة الإنتاجية الاحتياطية.