افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

البنك الدولي يتوقع ارتفاعا في أسعار الغاز بأوروبا أربع مرات بحلول 2024

اقتصاد العالم

توقع البنك الدولي أن تشهد أسعار الغاز الطبيعي في الأسواق الأوروبية ارتفاعا بنحو أربع مرات بحلول 2024.

و قال البنك الدولي أنه من المتوقع أن تصعد أسعار الغاز الطبيعي في أسواق أوروبا ب4 مرات آفاق 2024، محدرا من انعكاسات كبيرة قد تطرأ على سوق الغاز في دول الإتحاد الأوروبي و دلك بالمقارنة بمتوسط ​​السنوات الخمس السابقة.

و في تقرير صادر عن البنك، قال فيه أنه من الممكن أن يكون سعر الفحم و الغاز الطبيعي متضاعفا في أستراليا و الولايات المتحدة الأمريكية مقارنة بمتوسط السنوات الفارطة.

و كانت قد دعت سابقا، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاينإن المفوضية إلى العمل مع دول الاتحاد الأوروبي لإنشاء آلية لتصحيح الوضع في سوق الغاز في الاتحاد الأوروبي و الحد من فترات ارتفاع الأسعار التي تعاني منها سوق الغاز.

و كان قد حذر رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، مؤخرا من أزمة شح محتملة ستشهدها أسواق الغاز الطبيعي المسال العام المقبل. و كشف رئيس وكالة الطاقة الدولية في هذا الصدد، عن احتمال طرح 20 مليار متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي المسال الجديدة في السوق في 2023، ما ينذر أن العالم سيقع في أول أزمة طاقة عالمية حقيقية بعد شح هذا النوع من الغاز في الأسواق العالمية.

كما ترى ذات الوكالة أن العالم بحاجة حاليا إلى مزيد من التعديلات الرئيسية حتى يتفادى تفاقم أزمة الغاز في أوروبا في حالة انخفاض التدفقات ما يستدعي إلى خفض الطلب بنسبة 13% للحفاظ على مستويات التخزين أعلى من 33% حتى السنة. المقبلة.

هدا و سيعقد وزراء الطاقة لدول الإتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا في 24 نوفمبر المقبل لبحث سبل  و حلول للاتفاق على إجراءات جديدة للطاقة، والتي طرحت من قبل على طاولة النقاش مع المفوضية الأوروبية حول هده المسألة الشائكة التي لاتزال تعاني منها القارة العجوز.