افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

البنك الدولي يكشف عن جدول ديون مصر

اقتصاد العالم

تعاني مصر من جدول مزدحم بالديون وجب عليها سدادها حتى نهاية العام الجاري من ودائع و أقساط ، بلغت قيمتها 55.2 مليار دولار.

أوضحت بيانات حديثة للبنك الدولي أن على مصر سداد ديونها التى بلغت 55.2 مليار دولار إختلفت ،بين ودائع وأقساط وتسديد 15.3 مليار دولار في الربع الثالث من السنة الجارية في الفترة الممتدة من جويلية إلى سبتمبر، مشيرا أن من بينها 7.7 مليار دولار مستحقة على البنك المركزي و هي عبارة عن ودائع معظمها لدول خليجية وتُجدد باستمرار.

وأضاف البنك الدولي ، أن حجم الديون التى ينبغي تسديدها في الربع الثاني من نفس السنة بلغت 18.6 مليار دولار، موزعة على الحكومة المصرية والبنك المركزي والبنوك الأخرى والقطاعات الأخرى، وبلغت نسبة الودائع 6.6 مليار دولار.

كما تابع ،يتعين على الحكومة المصرية في الربع الأخير من العام الجاري أي من أكتوبر حتى ديسمبر المقبل، سداد نحو 6.93 مليار دولار، و هي عبارة هن ديون حكومية على البنك المركزي وودائع خليجية وديونا مستحقة السداد على قطاعات أخرى.

وكشف البنك أن مصر ترتبط بجدول سداد طويل المدى فلفوائد تحتوي على السندات الدولية على النصيب الأكبر من بنود الديون متوسطة وطويلة الأجل التي من المقرر تسويتها في 2048 بالكامل بقيمة 24.1 مليار دولار تشمل 11.198 مليار دولار أصل السندات وفوائد بقيمة 12.918 مليار دولار.

و جدير بالذكر بخصوص بالدين الخارجي المتعلق بالعملة الصعبة فقد ارتفع إلى 165.361 مليار دولار، بنهاية مارس الماضي مقابل 157.801 مليار دولار بنهاية نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة 7.560 مليار دولار.