افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الجزائر تتجه إلى تحقيق 70% من الاكتفاء الذاتي بالنسبة لفاتورة استيراد الأدوية

اقتصاد الجزائر

تتجه في الوقت الراهن الجزائر إلى تحقيق نسب عالية من الإكتفاء الذاتي بالنسبة لفاتورة الاستيراد فيما يخص الأدوية.

وأوضح رضا بلقاسمي رئيس المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية بوزارة الصناعة الصيدلانية، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية اليوم الإثنين، أن الجزائر تتجه إلى تحقيق 70% من الاكتفاء الذاتي بالنسبة لفاتورة الاستيراد.

أما بخصوص عدد الأدوية المصنعة محليا ، أكد بلقاسمي أنه يفوق هذه النسبة، خاصة بعد تمكن وزارة الصناعة الصيدلانية خلال عام ونصف من وضع أسس تنظيمية وتشريعية جديدة لعبت دورا أساسيا في إنعاش الصناعة الصيدلانية واعادة بعثها.

وأضاف الإطار بوزارة الصناعة الصيدلانية في سياق حديثه، أنه بفضل الاستثمارات التي تحقّقت، تم إحصاء اليوم حوالي 196 مؤسسة لإنتاج المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية ما ساهم في تقليص فاتورة الاستيراد.

ودعا ذات المتحدث إلى اعتماد الجزائر على إمكانيتها في البحث العلمي من أجل تطوير الصناعة الصيدلانية، ووضع الثقة في المنتوج المحلّي الذي ساهم بدور كبير في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وفيما يتعلق بمعرض El Djazair Healthcare حول “الصناعة الصيدلانية الجزائرية” الذي تنظّمه وزارة الصناعة الصيدلانية بالشراكة مع وزارة التجارة وترقية الصادرات بداكار السنغالية من 17 إلى 19 ماي الجاري، كشف رضا بلقاسمي عن مشاركة حوالي سبعون 70 متعاملا صيدلانيًا فيه ، كما أنه سيفتح الباب بشكل واسع أمام الجزائر للولوج إلى السوق الإفريقية والتّوسع فيها.