الجزائر تقتني طائرات “بومباردي” لمواجهة حرائق الغابات

اقتصاد الجزائر

ستستلم الجزائر خلال الأشهر القادمة 2 طائرات”بومباردي” لمواجهة حرائق الغابات وذلك في إطار تعزيز قدرات البلاد على مواجهة حرائق الغابات.

وقال جمال طواهرية المدير العام للغابات، خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية اليوم الأربعاء، أن الجزائر ستستلم 2 طائرات”بومباردي” لمواجهة حرائق الغابات، الأولى في ديسمبر المقبل والثانية خلال الثلاثي الأول من العام المقبل، كخطوة أولى لمواجهة الحرائق.

وستتعزز الجزائر بطائرتين للاطفاء قادرتين على مواجهة الحرائق بأكثر فعالية وذلك بدءا من 2023.

وفي هذا السياق، أصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في وقت سابق قرارا يقضي باقتناء طائرتين من نوع “بومباردي” والتي تحمل عدة خصائص وباستطاعتها مجابهة الحرائق.

ويمتاز هذا النوع من الطائرات بقدرتها الفائقة على تخزين المياه وسرعتها في الإقلاع والنزول. لها القدرة على إطفاء الحرائق في وقت وجيز.

إقرأ أيضا: إقتناء طائرات قاذفة للمياه لمكافحة حرائق الغابات

وكانت قد فعلت الجزائر كخطة أولية النظام الوطني للحماية والوقاية و الإنذار المبكر عن الحرائق و المطبق منذ شهر ماي الماضي. والذي سيظل ساري المفعول إلى غاية ال31 أكتوبر المقبل. حسب ما أشار إليه المسؤول بمديرية الغابات.

كما استأجرت الجزائر خلال الصيف الحالي طائرة إطفاء روسية من طراز “Berieve BE 200”. لاستخدامها في إطفاء حرائق الغابات في البلاد. حيث أعلن سابقا وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود أن هذه الطائرة استأجرت لمدة ثلاثة أشهر. من 15 جوان إلى 15 سبتمبر من 2022.

وكانت قد شهدت الجزائر خلال الصيف الجاري اندلاع عدد من الحرائق بمناطق شرق البلاد. أدت إلى خسائر في الثروة الغابية والحيوانية، ما استدعى إلى ضرورة اقتناء هكذا نوع من الطائرات لاطفاء الحرائق.