الحكومة تقرر إنشاء قطب صناعي كبير لصناعة السيارات

اقتصاد الجزائر

تعتزم الجزائر إنشاء قطب صناعي ضخم وكبير للإدماج في مجال صناعة السيارات، يعتمد بالأساس على مصانع تجميع وإنتاج السيارات المنجزة سابقاً، والمصادرة من رجال الأعمال السابقين المتهمين بقضايا فساد والمتواجدين حاليا في السجن.

ووفق مراسلة صادرة عن ديوان الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، تحمل ترقيم 455، ضمت تعليمات تقضي بأمر وجهته الحكومة رسميا إلى وزارة الصناعة بإنشاء قطب صناعي كبير للإدماج في مجال صناعة السيارات عبر المصانع المسترجعة من رجال الأعمال المتابعين في قضايا الفساد.

وأشارت ذات المراسلة أن الوزارة الأولى، وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، أمرت وزير الصناعة، بالتعاون مع جميع المتدخلين والقطاعات المعنية باقتراح آليات إنشاء الكيانات الاقتصادية لاستقبال الممتلكات المصادرة من الجهات القضائية عن طريق أحكام نهائية.

كما أسدت الحكومة أوامر ببرمجة اجتماع للمجلس الوطني لمساهمات الدولة، بالتعاون مع الوزارات المعنية، من أجل ضمان تحويل ممتلكات المؤسسات المعنية نحو القطاع العمومي لاسيما تلك التابعة لمؤسسات مجمع علي حداد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: الحكومة تتفاوض مع 13 مجمع صناعي كبير في الخارج للاستثمار في تركيب السيارات بالجزائر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفي هذا الشأن، تقرر رسمياً، استحداث قطب صناعي كبير للإدماج في مجال صناعة السيارات من خلال المصانع المسترجعة التابعة لمؤسسات “SOVAC” لمالكها الملياردير مراد عولمي ومصنع “MAZOUZ” لمالكه أحمد معزوز، مصنع “TAHKOUT” لمالكه الملياردير محي الدين طحكوت إلى جانب مصنع “IVAL – IVECO” لمالكه محمد بايري، مع تعيين المتصرفين القضائيين، كمسيرين للكيانات الاقتصادية التي ستنشأ مستقبلا، وفق المراسلة ذاتها.

يأتي هذا بالتزامن وشروع وزارة الصناعة في استرجاع أملاك العديد من المؤسسات الخاصة التي يقبع أصحابها في السجون، وتحويلها لمجمعات عمومية على غرار مصنع الزيت بجيجل للإخوة “كونيناف” الذي تم تحويله إلى مجمع عمومي، حيث سيساهم هذا المشروع في تطوير بعض الصناعات الأخرى وتغطية 50 في المائة من مادة الزيت و80 بالمائة من أغذية الأنعام.

الجدير بالذكر، أن وزير الصناعة، أحمد زغدار، أكد في وقت سابق أن قانون الاستثمار الجديد سيسمح بقدوم شركات كبرى في صناعة السيارات للجزائر وفق نسبة إدماج معتبرة.