افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الرئيسان الجزائري والإيطالي يؤكدان على تعزيز التعاون أكثر في الطاقة…. الانتقال الطاقوي والصناعة

اقتصاد الجزائر

دعا اليوم الخميس، كل من الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره الإيطالي سيرجيو متاريلا من روما إلى تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات الاقتصادية أبرزها الطاقة، الانتقال الطاقوي والصناعة.

وكشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في ندوة صحفية عقدها مع نظيره الإيطالي بالقصر الجمهوري بروما ، عن تسجيل اتفاق تام بين الجزائر وإيطاليا على كافة المستويات ، لما تعرفه العلاقات بين البلدين من صداقة متينة وقوية.

وجدد تبون إلتزام الجزائر بالاتفاقيات المبرمة مع الجانب الإيطالي في قطاع الطاقة، معلنا عن تطوير هذه الشراكة في التنقيب بين شركتي سوناطراك الجزائرية وايني الإيطالية، إلى جانب العمل على المزيد من الإنتاج الذي سيوجه إلى إيطاليا لتكون هي الموزع نحو أوروبا.

كما قدم رئيس الجمهورية مقترحا بإنشاء خط بحري من الجزائر إلى إيطاليا، يتم من خلاله تموين جزء من أوروبا بالطاقة الكهربائية.

وتابع السيد الرئيس في سياق تصريحه ، شروع كل من الجزائر وإيطاليا في إنتاج اللوحات الشمسية بسيدي بلعباس، آملا بمباشرتهما في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره إلى إيطاليا.

هذا ودعا تبون المؤسسات الناشئة بالاستفادة من الخبرة الإيطالية في مجالات الصناعة، معربا عن أمله الولوج مع إيطاليا في التعاون في مجال الصناعة البحرية مدنية كانت أو عسكرية.

بدوره قال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا أن التعاون مع الجزائر في الطاقة سيسمح في التعاون أكثر في مجال الانتقال الطاقوي وتطوير أشكال جديدة للطاقة المتجددة.

كما دعا ماتاريلا إلى تكثيف شراكات التعاون مع الجزائر وتنويعها في القطاع التجاري، واصفا السوق الجزائرية بالمهمة جدا لإيطاليا، مؤكدا سعي روما لتعزيز جهودها لتمكين التعاون بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي.

وقام الرئيس عبد المجيد تبون بزيارة رسمية إلى إيطاليا تدوم ثلاثة أيام بدعوة من نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.